الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة السويس يتفقد المدينة الجامعية ويتناول الافطار مع الطلاب

كشكول

أجرى الدكتور السيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس، يرافقه الدكتور علي حسين عطا، والدكتور عبد العاطي لاشين، جولة تفقدية لمدينة أحد الجامعية حيث تابع مراحل إعداد الوجبات للطلاب والتأكد لمطابقتها للمواصفات القياسية.

وهنأ رئيس الجامعة، أبناءه من نزلاء المدينة بمناسبة الشهر الفضيل، مؤكدا أن الجامعة تبذل قصارى جهدها لتوفير كافة سبل الراحة للطلاب وتذليل أي عقبات أمامهم لتهيئة مناخ مثالي لتحصيل العلم  بناء شخصية شباب مصر.

وأثناء الجولة أجرى رئيس الجامعة أحاديث مع الطلاب اسمتع إليهم وحثهم على استثمار هذه الأيام المباركة في تحصيل العلم والعمل.

وقد حرص رئيس الجامعة ومرافقيه على تناول وجبة الإفطار وسط أبنائه الطلاب.

بدء العمل بمركز اكتشاف ورعاية المبدعين والمبتكرين 

وقد عقدت أولى جلسات مجلس ادارة مركز اكتشاف ورعاية الموهوبين والنوابغ والمبدعين بجامعة السويس برئاسة الدكتور السيد عبدالعظيم الشرقاوي رئيس الجامعة ورئيس مجلس إدارة المركز، وبحضور نواب رئيس الجامعة وأعضاء مجلس إدارة المركز.

حيث افتتح رئيس الجامعة الجلسة بتوضيح اليات دعم مراكز رعاية الطلاب الموهوبين والنوابغ بالجامعات المصرية، والتي قرر المجلس الأعلى للجامعات إنشاءها، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتعزيز آليات رعاية الطلاب النوابغ والموهوبين، وذلك لبناء جيل من الكوادر الشبابية القادرة على الإسهام المُبتكر في استكمال مسيرة التنمية المستدامة للدولة. 

واستعرض "الشرقاوي" رؤية ورسالة واهداف المركز ومدى استعداد الجامعة لرعاية الطلاب الموهوبين بهدف اعدادهم وجعلهم افرادا مؤهلين ومدربين، ذلك كونهم ثروة وطنية غير قابلة للتعويض أو الاستبدال، وبأن الجامعة تعمل على أن تصل بخدماتها إلى جميع الطلاب الموهوبين وتقديم الرعاية الملائمة لهم وفق أفضل المقاييس العالمية.

وأوضح رئيس الجامعة، أن جامعة السويس توفر أفضل بيئة لرعاية الموهوبين بما تمثله من استقرار نفسى وتواصل مع زملائهم وشعورهم بالانتماء، موضحا أن الجامعة تحرص دائما على تكامل الجهود الموجهة لرعاية الموهوبين من خبرات وامكانيات ومصادر تؤهل الموهوب للابداع والابتكار.

وأضاف أن الجامعة قادرة على اكتشاف قدرات الموهوبين وتقديم الاستشارات والتوجيه واعداد الخطط والاستراتيجيات المناسبة لرعايتهم وتوظيف كل ما يتوفر من امكانيات ومصادر وخبرات بالجامعة للرقى بتلك المواهب والاهتمام بها لصقل مواهبهم واستثمار طاقاتهم وقدراتهم وأيضا ربط ابتكاراتهم وابداعهم بما يحتاجه سوق العمل.

واستمع "الشرقاوي" إلى رؤي واقتراحات كل من مدير المركز ومديرى وحدات المركز الخمسة الرياضية والفنية والأدبية والعلمية والتكنولوجية كذلك استمع إلى رؤية أعضاء مجلس إدارة المركز من خارج الجامعة والممثلين لمراكز اكتشاف المواهب والتعليم الذكي والمسئولين عن ذوي الهمم بمحافظة السويس. 

وفي نهاية الاجتماع شدد على تفعيل لجان اكتشاف الموهوبين والمبدعين والتدريب المستمر وفقا لأحدث التقنيات والتقييم والتسويق بكل وحدة من وحدات المركز وبأن الدولة تسخر كل إمكانياتها لاكتشاف الموهوبين والمبتكرين.

وقدمت اللجنة مجموعة من التوصيات اهمها:
- إنشاء قاعدة بيانات رقمية وتحديثها بشكل مستمر لكل المواهب والمبدعين والمبتكرين بكل كليات الجامعة.

- وضع آليات علمية دقيقة ومستدامة لاكتشاف الموهوبين والنابغين والمبدعين.

-تنمية روح الإبداع لدى الموهوبين لاظهار المواهب.

-تعزيز الانتماء الوطني لدى الموهوبين وتوجيه قدراتهم في سبيل ذلك.

- تنمية وعى المجتمع الجامعى باهمية الموهبة والنبوغ والابداع من خلال عدد من ورش العمل والزيارات الميدانية.

- تحويل المركز إلى حاضنة لكافة الموهوبين والنابغين والمبدعين من طلاب الجامعة بمختلف الكليات.

- تسويق الابتكارات والإبداعات للموهوبين من خلال الوحدة وتقديم الدعم لهم.

- وأخيرًا التعاون مع مختلف المؤسسات الثقافية والمدنية المنوط بها رعاية الموهبة والنبوغ والابداع.