الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

لا دعم مادى ولا قاعات دراسية.. أزمات تضرب الكليات الجديدة في جامعة الأزهر

كليات الأزهر الجديدة
كليات الأزهر الجديدة

واجهت الكثير من الكليات والأقسام المستحدثة بجامعة الأزهر العديد من المشكلات العامة، والتى تدور جميعها حول الميزانية الكبرى للكليات بالإضافة إلى توافر أعضاء هيئة التدريس والقاعات المخصصة للطلاب، خاصة في ظل عدم توافر المباني اللازمة للدراسة في العديد من الكليات من الأساس.

تفاصيل أزمات الكليات الجديدة في جامعة الأزهر

ويستعرض لكم موقع كشكول التعليمي خلال التقرير التالي، أبرز المشكلات التى واجهت الكليات والأقسام المستحدثة في جامعة الأزهر، وذلك خلال السنوات الأخيرة التى شهدت انشاء عدد من الأقسام والكليات في الجامعة، والتى على رأسهم كليات الاعلام والتربية الرياضية والهندسة الزراعية، بجانب اقسام مثل قسم العلوم السياسية بكلية التجارة وهو أخر قسم جاء في جامعة الأزهر.

كلية الإعلام

في عام 2011 بدا طلاب قسم الصحافة والاعلام بكلية اللغة العربية في المطالبة بانشاء كلية خاصة بهم، بدلًا من تواجدهم في قسم تابع لكلية اللغة العربية، وواجه الطلاب وقتها مشكلة كبيرة مع ادارة كلية اللغة العربية.

وعند انشاء الكلية، كانت مبانى الكلية تابعة للدراسة في كلية اللغة العربية لمدة 3 أعوام على التوالى، وبعدها تم نقل الطلاب للدراسة في مبانى كلية الشريعة والقانون التى حولتها الجامعة إلى مبنى خاص في مدينة نصر.

وكانت أبرز مشكلة واجهت الكلية فى وقتها، هو عدم توافر أى اليات خاصة بالاعلام والصحافة لا توجد مكتبة أو قاعات تدريب عملى أو استديو خاص بالطلاب، وظلت الكلية كذلك طيلة 4 سنوات للدراسة الجافة في كلية الاعلام، ولم تلقى اى دعم خاص من ادارات الجامعة المتعاقبة عليها.

كذلك واجهت الكلية مشكلة القاعات الدراسية الخاصة بالطلاب، فكان معظم الوقت الطلاب يدرسون في أماكن غير أدمية لطلاب فى الصفوف الابتدائية، ولا تليق بكلية الاعلام التى عند مقارنتها بنظرائها في الجامعات الحكومية تجدها أقل مستوى بهم.

كلية التربية الرياضية

في البداية عند عام 2012، كانت باكورة انشاء كلية التربية الرياضية بجامعة الأزهر للبنين، وانفصالها عن كلية التربية التخصص العام، وكانت المشكلة الكبرى التى تواجه القسم هو أين سيدرس الطلاب وما المكان المفترض أن يخصص لقاعات الدراسة بهم.

وقررت إدارة كلية التربية ان تخصص احد أجزاء مبانى الكلية لدراسة الطلاب في كلية التربية الرياضية، شريطة ان يكون قريبة من الملاعب التابعة للجامعة التى هى بالاساس بالقرب من كلية التربية التخصص العام.

وظلت الكلية حوالى عامين بين طوابق كلية التربية التخصص العام حتى نجح الدكتور أشرف فتحى في الحصول على مبنى خاص بالكلية، وفر خلاله كافة الملتزمات الخاصة بالكلية لتكون أول كلية تحصل على مبنى خاص بها بعد انفصالها عن كليتها الأم.

كلية الهندسة الزراعية

ظلت كلية الهندسة الزراعية فى أزمة منذ انفصالها عن كلية الزراعة في عام 2014، وذلك بسبب رغبة كلية الهندسة انضمام الكلية لها كما هو المعتاد لنظيرات الكلية في الخارج، ولكن اصرار كلية الزراعة على أن تكون الكلية جزء منها، مما تسبب فى تقاعس بعض أعضاء هيئة التدريس من الجانبين عن التدريس بالكلية.


وظلت كلية الهندسة الزراعية جزء من مبنى كلية الزراعة حتى عام 2017 والانفصال الرسمى عن الكلية بكافة مواردها لتكون لها حق الادارة الكامل دون التدخل من الهندسة أو الزراعة.

قسم العلوم السياسية 

على حسب تصريحات الدكتور محمد يونس رئيس القسم، يعتبر قسم العلوم السياسية بكلية التجارة أول قسم يواجه الأزمة المالية والدراسية، وذلك لانه جديد كليًا على جامعة الأزهر، وعلى الرغم من توافر قاعات الدراسة الا ان القسم لا زال لا يجد التمويل المالى الذى يمكنه من البقاء.