الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

مطالب الإغلاق تشعل الجدل حول «علوم سياسية تجارة الأزهر».. «السعيد» يشرح الأسباب

كشكول

آثار قسم العلوم السياسية حديث الإنشاء بكلية التجارة جامعة الأزهر، حالة من الجدل، بعد دعوات نادت بإغلاقه لعدم وجود المقومات الكافية لقيام القسم، بعد أن استقبل أولى دفعاته العام الدراسي المنصرم 2021 بواقع 100طالب.

ويتميز القسم، بتطبيق مادة السياسية الشرعية، والتي تتحدث عن السياسية في الإسلام وعصر الإسلام والخلفاء الراشدين، وفي عصر التابعين بما يتناسب مع القانون المصرى، بالإضافة إلى مادة العلاقات الاقتصادية الدولية، بجانب دراسة مادة القانون العام وهى مستوحاة من كلية الشريعة والقانون والعلاقات الدولية، مع الاستعانة بأساتذة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

قال الدكتور محمد يونس عميد كلية التجارة بنين جامعة الأزهر، إنه حتى الآن لا يوجد اعتماد مالى للقسم ولا هيكل تأسيسي خاص بأعضاء هيئة التدريس، مشيرًا إلى أنه يتم الاعتماد على الأساتذة من جامعات أخرى نظير مكافأة تدريس وأعمال تصحيح يتم تمويلها من الصندوق الخاص بكيلة التجارة.

أعداد الطلاب في القسم:

يوجد في القسم حوالي 110 طلاب في الفرقة الأولى و74 طالبا في الفرقة الثانية، ويبدأ التخصص في الكلية بداية من الفرقة الأولى، بشرط الحصول على درجة محددة في اللغة الإنجليزية، بسبب دراسة بعض المواد باللغة الإنجليزية في الفرقتين الثالثة والرابعة.

 قواعد وضوابط لاستمرار الأقسام بالكليات:

بدوره، قال الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، إن هناك العديد من أقسام الاقتصاد بعدد من كليات التجارة بالجامعات مشيرا إلى أنه لا يعلم سبب المطالبة بغلق قسم العلوم السياسية بكلية التجارة جامعة الأزهر.

وأضاف عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن المجلس الأعلى للجامعات حدد قواعد وضوابط لاستمرار الأقسام بالكليات، مشددا على أن أهم المعايير التي حددها المجلس هي توافر أعضاء هيئة التدريس للدراسة بالقسم، مشيرا إلى أنه لم يطلع على لائحة قسم الاقتصاد بكلية التجارة جامعة الأزهر.

وأوضح عميد كلية التجارة بنين جامعة الأزهر، أن فكرة إنشاء القسم، أن هناك أسبابا دفعته للتفكير في إنشاء القسم، نظرا لما حدث منذ ثورة 25 يناير ومن ثم الاستفتاء على الدستور وجدت أن الشعب يفقد الوعى السياسي، ومن هنا جاءت فكرة إنشاء قسم العلوم السياسية بجامعة الأزهر، موضحا أنه بعد إنشاء القسم، كان لزامًا أن استقطب عدد من العلماء والساسة المخضرمين لتزويد الطلاب بالمعلومات اللازمة عن بعض الأمور الخاصة بالحياة السياسية عمومًا، كما كان واجبًا أن أقوم بمقابلة الطلاب خلال فترات زمنية مختلفة على مدار العام الدراسي من أجل الاطمنئان عليهم وعلى مستوى وعيهم السياسي.

وأشار إلى أن إنشاء القسم عمومًا قائم على رغبتى في أن يكون طلاب الأزهر أصحاب رأى وفكرة في الشارع السياسي، ليكونوا نواة الوعي للشعب، قائلا: «كان لدى مقترح خاص قدمته على رئيس الجامعة، وهى تدريس مادة الثقافة السياسية على جميع الطلاب بمختلف كليات الجامعة».