الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

كيف ننمي مشاعرالحب لدى الطفل الغيور تجاه أخيه الصغير

كشكول

الغيره صفه منتشرة بين الأطفال، فهي أسلوب تكتيكي يتبعه الطفل عادة لحماية تلك العلاقة التي كان قد بناها من خلال تعامله معى والديه ويود أن يحتفظ بها لنفسه.

وتقول دكتوره ساميه القطام أستاذ الصحة النفسية بجامعة بنها ،عندما يمتزج الغضب والخوف وحب التملك تحدث الغيرة، وعندما يشعر الطفل بإغتصاب فرد آخر لما يعتبره حقاً لنفسه يصبح طفلا غيورا، فالغيرة عند الأطفال ليست كما يعتقد البعض مرضا بل هي ألم داخلي ومعاناة نتيجة منافسة حقيقية بغية الفوز والسيطرة.

ويرتبط الشعور بالغيرة بنمو المشاعر والعلاقات ، فالطفل يبني علاقته الحقيقية الأولى مع الأم، وهذا الإحساس بتملك الأم هو الذي يظهر شعور الغيرة لديه.

وتصف أستاذ الصحة النفسية مظاهر الغيرة فى بعض النقاط وهى :

العدوانية:

من مظاهر الغيرة عند الأطفال الضرب أوالسب أو التخريب أو الثورة أو النقد لما يحدث في أحيان كثيرة.

الإنطوائية:

من مظاهرها الميل إلى الصمت أو التجهم أو الانزواء أو الإضراب عن الأكل.

مظاهر فسيولوجية وجسمية:

منها فقدان الشهية وإصفرار الوجه و نقص الوزن والصداع و شكوى الشعور بالتعب وقد يتطور إلى شعور بالقيء والإضطرابات المعوية.

وتنصح أستاذ الصحة النفسية الأباء إتباع بعض الخطوات لمساعدة الطفل على التخلص من مشاعر الغيرة التى بداخله منها

1.    اطلب من الطفل الغيور أن يغنى لأخيه الأصغر تلك الأغنية التى طالما سمعها وهو في نفس عمره حتى ينام، وهنا تكون المشاركة مهمة جداً ،وستلاحظ أن مشاعر من الحنان تنتقل بين الطفلين وتساعدهما على الحب .

2- حاولو أن توفرو لهذا الطفل أكبر قدرمن الإهتمام  لأنه لا زال يتعلم منكما كيف يتصرف فلا تتجاهلا مشاعره.

3ـ ركزا على وقت حاجته لكما وعلماه من خلال ذلك كيف يتعرف على نفسيته وشخصيته بشرح معاني الحب والطاعة والفرح وغيرها ببساطة متناهية.

4- ركزا على الوقت الذي يكون فيه حزيناً فذلك فرصة لا تعوض من أجل أن تشرحا له ما هو الحزن أو الغضب وأن الأمر طبيعي جداً إلا أنه سيئ وأنه كما حصل لك يحصل لأخيك .

5- داخل كل طفل يوجد طاقة كامنة في داخله إنتبها لهذه القوة واطلبى منه مساعدتك في ترتيب لعبه مثلا أو أن يحضر ملابس أخيه الصغير وغير ذلك من أمور تخص الصغير واطلبي منه تسليته وسترى أنه يتقن هذا الدور فهو يقفز فرحاً ويدخل السرور على أخيه الأصغر وعليك أيضاً ،فهوبذلك يشعر بمدى أهميته كفرد في الأسرة وأنه ليس كما يعتقد مهملاً بل هو لا يمكن الإستغناء عنه.

6- خصصا له وقتاً للعب معه وحده يومياً وأن يكون في غير وقت الطعام وإن حدث طارئ جعلك تلغي لعب ذلك اليوم فمن المهم أن تعتذرى له وتوعديه بأن تلعبى معه ولا تنسى أن تفي بوعدك فذلك غاية في الأهمية.

7- لا تطلبا منه مغادرة مكان وجودك مع طفل آخرأو الابتعاد كأن تقول اذهب والعب في الغرفة الأخرى في الوقت الذي تجلسين فيه مع أخيه الأصغر فهذا يعزز لديه شعور الغيرة وكذلك يشعره بأنه مهمل.