الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مدينة زويل تعلن إجراءات القبول للعام الدراسي الجديد

كشكول

أعلنت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا إجراءات القبول بها للعام الجامعى 2018/2019:

بدأ التقديم من يوم الأحد 15 أبريل 2018 ويستمر حتى يوم السبت 28 يوليو 2018.

حيث أن الحد الأدنى لاستكمال استمارة الالتحاق الإلكترونية والتقديم كالآتي:

 

- 90% للثانوية العامة (علمي علوم أو علمي رياضة) والثانوية الأزهرية والثانوية العربية والثانوية الألمانية والبكالوريا الدولية والثانوية الكندية الدولية والشهادات المعادلة الأخرى.

 

- 90%  للدبلومة الأمريكية

 

- 90% للثانوية البريطانية

 

- 90% لشهادة النيل الدولية

 

- 80% لشهادة STEM الثانوية

 

- 90% للبكالوريا الفرنسية (Moyenne 17/20)

وعقب الإعلان عن فتح باب التقديم، على كل المتقدمين الراغبين في الالتحاق بجامعة العلوم والتكنولوجيا التأكد من التقييم المبدئى لمجموع درجاتهم عبر استمارة التقدم على الموقع الإلكتروني لمدينة زويل في الفترة من من يوم الأحد 15 أبريل 2018 ويستمر حتى يوم السبت 28 يوليو 2018.

وبناءً على نتائج التقييم المبدئي، سيتعين على الطلاب المؤهلين الحاصلين على الحد الأدنى أو أعلى استكمال ملء استمارة التقديم المتاحة بالموقع الإلكتروني و سيتم رفض استمارة الالتحاق في حالة عدم توفر الحد الأدنى للتقديم.

حيث أن باب التقديم مفتوح لكل طلاب الشهادة البريطانية IGCSE  وشهادة النيل الدولية CNISE المقيدين في الصف الثاني عشر قبل ظهور نتائجهم، أما باقي الراغبين من الشهادات الأخرى في التقديم عليهم الانتظار حتى ظهور نتائجهم الثانوية النهائية.

وترفق صورة ضوئية واضحة من الأوراق الآتية مع استمارة الالتحاق الإلكترونية:

 

- صورة شخصية بحجم صورة جواز سفر بخلفية بيضاء.

 

- شهادة الميلاد أو الرقم القومي او جواز السفر (يفضل ارسال الرقم القومي للمتقدمين الذكور المصريين).

 

- الشهادة الثانوية أو بيان الدرجات.

 

- نتيجة امتحان TOEFL أو IELTS إن وجد.

 

- بيان الدرجات الجامعية في حالة الحصول على الشهادة الثانوية قبل عام 2018.

ويتلقى المُتقدِّم إخطارًا بنجاح عملية التسجيلعلى بريده الالكترونى من البريد الإلكتروني الخاص بالجامعة [email protected]، وتتضمن الرسالة رقمًا كوديًّا خاص بالمتقدم ويحتفظ به المتقدم للمراسلات اللاحقة.

ويحتوى البريد الالكترونى على بيانات الحساب البنكى الخاص بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا الذى يودع فيه المتقدم مبلغ 500 جنيه مصرى غير قابلة للاسترداد تتضمن رسوم استمارة الالتحاق (200 جنيه مصرى) ورسوم اختبار القبول (300 جنيه مصرى).

ويتم الاطلاع على جميع الاستمارات الكاملة المرسلة إلى الجامعة، ثم يتم اختيار الطلبة بناء على التنسيق الداخلي للجامعة لحضور اختبارات القبول واللغة الأنجليزية.

ويتم إرسال بريد الكترونى للمتقدمين بمعد اختبار القبول الذي سيعقد في الحرم الجامعي، في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، شارع الدكتور أحمد زويل، حدائق أكتوبر،مدينة 6 أكتوبر ، الجيزة، مصر، ونموذج من اختبار القبول متاح على الموقع الإلكتروني للمدينة.

ويرسل طلاب الشهادة الثانوية البريطانية وطلاب شهادة النيل الدولية صورة ضوئية من باقي نتائجهم مع رقمهم الكودي الخاص باستمارة الالتحاق إلى [email protected]  قبل 25 أغسطس 2018 وذلك لإعادة التقييم.

على الطلاب الاحتفاظ بصورة من البريد الإلكتروني الخاص بموعد الاختبارات لتقديمه عند بوابة الجامعة في يوم الاختبار مع إبراز بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر.

وسيتم دعوة الطلاب المجتازين لاختبار القبول واللغة الإنجليزية إلى حضور المقابلة الشخصية عن طريق البريد الإلكتروني.

كما سيتم اخطار الطلاب بقبولهم للدراسة بالجامعة عن طريق البريد الإلكتروني بعد اجتياز المقابلة الشخصية وكذلك الإجراءات والأوراق المطلوبة ومبلغ الإيداع الخاص بالتكلفة الدراسية، وعلى الطلاب المقبولين سرعة تقديم أوراقهم لمكتب القبول بعد استلام البريد الالكترونى الخاص بالقبول النهائى وذلك لحجز مكانهم الدراسى.

ويبدأ الطلاب المقبولين الحاصلين على الدرجات المؤهلة فى اللغة الانجليزية لبدء الدراسة موادهم الدراسية مباشرة دون الحاجة لاجتياز دورة اللغة الإنجليزية المكثفة قبل أو أثناء الدراسة الجامعية طبقا للدرجات التالية:

 

- امتحان TOEFL IBT

 

- الحاصلون على امتحان TOEFL IBTحديث في فترة زمنية لا تتعدى العامين بمجموع درجات قدره 94 درجة و27حد أدنى درجة للكتابة و23 درجة للمحادثة يمكنهم البدء في الدراسة مباشرة في حالة استيفاء كل شروط القبول دون الحاجة إلى دورة مكثفة في اللغة الإنجليزية.

 

والطلاب الحاصلون على مجموع درجات من 60-93 و24 – 26 في الكتابة يتعين عليهم اجتياز الدورة المكثفة للغة الإنجليزية قبل أو أثناء الدراسة الجامعية.

 

والطلاب الحاصلون على مجموع درجات من 35- 59 و21 - 23 في الكتابة يتعين عليهم اجتياز الدورة المكثفة للغة الإنجليزية قبل أو أثناء الدراسة الجامعية.

لا يتم قبول الطلاب الحاصلين على مجموع درجات أقل من 35.

- امتحان IELTS

 

- الحاصلون على امتحان IELTS حديث في فترة زمنية لا تتعدى العامين بمجموع نقاط 7 يمكنهم البدء في الدراسة مباشرة في حالة استيفاء كل شروط القبول دون الحاجة إلى دورة مكثفة في اللغة الانجليزية.

 

- الطلاب الحاصلون على 6 – 6.5 نقطة و6.5 في الكتابة يتعين عليهم اجتياز الدورة المكثفة للغة الإنجليزية قبل أو أثناء الدراسة الجامعية.

 

- الطلاب الحاصلون على 5 – 5.5 نقطة و6 في الكتابة يتعين عليهم اجتياز الدورة المكثفة للغة الإنجليزية قبل أو أثناء الدراسة الجامعية.

 

- ولا يتم قبول الطلاب الحاصلين على مجموع درجات كلى أقل من 5.  ومجموع درجات اقل من 6 فى الكتابة.

 

والوثائق التي تسلم بعد القبول النهائي لبدء الدراسة بالجامعة:

 

- أصل شهادة الميلاد.

 

- أربعة صور شخصية بخلفية بيضاء نفس حجم صورة جواز السفر.

 

- صورة من الرقم القومي للطلاب المصريين (يتم تقديم صورتين من الرقم القومي للطلاب الذكور).

 

- نموذج 2 جند لكل الطلاب الذكور ونموذج 6 جند للطلاب مواليد 1999 وما قبلها.

 

- صورة جواز السفر للطلاب غير المصريين.

 

- أصل الشهادة الثانوية أو بيان الدرجات.

 

- شهادة طبية وشهادة تفيد عدم الإصابة بمرض HIV للطلاب الأجانب.

 

كما أوضحت أنه على الحاصلين على الشهادات المصرية المعادلة من خارج جمهورية مصر العربية (العربية أو الأجنبية) تقديم المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولي أمره خلال فترة دراسته في البلد التي حصل منها على شهادته.

 

ويتم ذلك عن طريق تقديم ورق الإقامة الموثقة من المستشار الثقافي المصري، أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة. يمكن أيضًا تقديم جواز السفر الذي يوضح تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة، أو تقديم شهادة تحركات توضح تواريخ الدخول والخروج.

 

وأشارت إلى أن على الحاصلين على الشهادات الأجنبية تقديم مايثبت النجاح في مادتي العربي والدين مستوى الثانوية العامة قبل أو بعد القبول النهائي للدراسة بالجامعة، "أصل شهادة TOEFL  أو IELTS ان وجد، دفعة الإيداع الخاصة بالتكلفة الدراسية، وثائق شهادة الثانوية العامة المطلوبة، شهادة الثانوية العامة المصرية (الشهادة الأصلية أو مستخرج رسمي).

 

والدبلومة الأمريكية، "أصل بيان الدرجات المدرسية للمرحلة الثانوية للصف 10 و11 و12 مختوم من هيئة الاعتماد الدولية الخاصة بالدبلومة الأمريكية والادارة العامة للامتحانات فى مصروما يثبت اتمام 12 سنة دراسية، وفي حالة الحصول على شهادات الصف 10و 11و12 من مدارس مختلفة، يتم تقديم كل شهادة على حدي بكامل الاختام الخاصة بها".

 

كما أوضحت الحصول على أصل شهادة الـ SAT I و SAT II مصدقة من مركزAMIDEAST، ووزارة الخارجية المصرية مع إرسال نسخة إلكترونيه من النتائج من على موقع College Board إلى الكود الخاص بمدينة زويل 7209.

 

وفي حالة الحصول على شهادة الدبلوم الأمريكية من مدارس خارج مصر أو أمريكا يُشترط ان تُختم الشهادة من وزارة الخارجية في الدولة الحاصل منها على الشهادة والسفارة المصرية وتقديم خطاب اعتماد للمدرسة من مركزAMIDEAST.

 

وفي حالة الحصول على الدبلوم الأمريكية من أمريكا يُشترط الحصول على الشهادة من مدراس معتمدة وتقديم ما يثبت دراسة 12 سنة في المدرسة وتختم الشهادة من من المستشار الثقافي المصري في واشنطن والمدرسة، شهادة إثبات اجتياز 12 عام تعليم مدرسي أو أصل شهادة المرحلة الإعدادية أو أصل شهادة المرحلة الابتدائية.

 

وفي حالة الدراسة المدرسية خارج مصر يتم ختم شهادة التسلسل الدراسي بختم المدرسة والإدارة التعليمية والسفارة المصرية في الدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة، "أصل بيان درجات امتحان اللغة العربية والتربية الدينية، IGCSE/GCSE، أصل الشهادة أو أصل بيان الدرجات مختوم من المركز الثقافي البريطاني والإدارة العامة للامتحانات ووزارة الخارجية المصرية، الشهادات طبق الأصل المختومة بختم المركز الثقافي البريطاني لا تعتبر شهادة أصلية ولا يتم قبولها، شهادة إثبات اجتياز 12 عام تعليم مدرسي أو أصل شهادة المرحلة الإعدادية أو أصل شهادة المرحلة الابتدائية".

 

وفي حالة الحصول على الثانوية البريطانية من دولة خارج مصر يُشترط تقديم ما يثبت دراسة 12 سنة في المدرسة وتختم الشهادة بختم المدرسة والإدارة التعليمية والسفارة المصرية في الدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة، "أصل بيان درجات امتحان اللغة العربية والتربية الدينية، كل الشهادات من مدارس داخل مصر يُشترط ان تُختم من الادارة التعليمية، شهادة البكالوريا الدولية، بيان الدرجات المدرسية باللغة الانجليزية موثقة من هيئات الاعتماد في سويسرا والسفارة المصرية أو وزارة الخارجية المصرية والادارة العامة للامتحانات، شهادة البكالوريا النهائية باللغة الانجليزية موثقة من هيئات الاعتماد في سويسرا والسفارة المصرية أو وزارة الخارجية المصرية والادارة العامة للامتحانات، شهادة اثبات اجتياز 12 عام تعليم مدرسي أو أصل شهادة المرحلة الإعدادية أو أصل شهادة المرحلة الابتدائية على أن تكون مختومة من الادارة التعليمية".

 

في حالة الحصول على شهادة البكالوريا الدولية من دولة خارج مصر يُشترط تقديم ما يثبت دراسة 12 سنة في المدرسة وتختم الشهادة بختم المدرسة والادارة التعليمية والسفارة المصرية في الدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة، "أصل بيان درجات امتحان اللغة العربية والتربية الدينية، كل الشهادات من مدارس داخل مصر يُشترط ان تُختم من الادارة التعليمية".

 

أما عن شهادات الثانوية العربية:

 

- أصل الشهادة الثانوية مختومة من السفارة المصرية في الدولة التابع لها ولا تقبل نسخ طبق الأصل من الشهادة.

 

- يشترط تقديم شهادة الصف 11 و12  في الثانوية السعودية مع نتيجة اختبار القدرات.

 

- يشترط في شهادة الثانوية اليمنية تقديم اثبات دراسة 12 سنة في التعليم المدرسي مختوم من المدرسة والادارة التعليمية.