السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

مصير مُعلق.. طالب عائد من أوكرانيا لـ«كشكول»: لا جديد في التنسيق وندرس الموقف ببعض البلاد

كشكول

عقب رحلة طويلة ومشقة وعناء وذعر الحرب، قال مصطفى إسماعيل أحد الطلاب العائدين من أوكرانيا: «بالنسبة لاستكمال دراستنا في مصر، لا يوجد جديد حتى الآن في التنسيق أو التقديم للجامعات، مشيرًا إلى أن وزارة الهجرة المصرية أطلقت استمارة لتسجيل بيانات الطلاب العائدين من أوكرانيا، لمعرفة سنواتهم الدراسية وفي أي جامعة يدرسون، وتم التسجيل عليها».

وأضاف مصطفى في تصريحات لـ"كشكول": «سواء استكمالنا الدراسة هنا في مصر أو أوكرانيا فذلك يكون بداية من العام الدراسي القادم وليس هذا العام، وفقا لما ذكرته وزارتي التعليم العالي والهجرة خلال ملئ الاستمارة التي أطلقتها، وفي حال عادت الأمور والدراسة في أوكرانيا سوف نعود.

وتابع: «هناك بعض الطلاب العائدين من أوكرانيا مثلي نقوم بدراسة الموقف والدراسة في بلاد أخرى مثل ألمانيا ودول الاتحاد الاوربي وجورجيا وروسيا وأرمنيا».

«تشكيل لجنة بقرار وزاري لدراسة أوضاع الطلاب العائدين من أوكرانيا، بهدف الوقوف بجانبهم»، آخر تصريحات الدكتور عادل عبدالغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي.

الطب من أدبي!

وأوضح لـ«كشكول»، أن هناك 2400 طالب في الطب بأوكرانيا و564 طالبًا في الهندسة، وأن اللجنة التي تم تشكيلها درست كافة الأوضاع الخاصة بالطلاب، وتم وضع عدد من القواعد، وهذه القواعد تناقش حاليا على كافة المستويات لإعلان نتائج عمل اللجنة من كافة الجوانب.

وأكد، أنه في حال وجود طالب التحق بكلية عملية وكان بقسم أدبي بالثانوية العامة، وجامعته في أوكرانيا قبلته في كلية علمية، فبالنسبة لدراسته في مصر لابد من دراسة المواد العلمية المؤهلة لهذه الكلية.

لا نعلم التسلسل الدراسي لبعض الطلبة العائدين من أوكرانيا.. ونعمل على الحل

يذكر أن أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن 66% من الطلاب العائدين من أوكرانيا يدرسون طب بشري، لافتا أنه منذ عامين المجلس الأعلى للجامعات أجرى دراسة خاصة عن الطلبة المصريين في أوروبا وتوصلوا مع الجامعات هناك واعتمدوا 7 جامعات في أوكرانيا منذ عامين.

وأوضح الدكتور خالد عبدالغفار، خلال تصريحات له، أن النظم الدراسية تختلف من دولة لدولة ومن جامعة لأخرى، ولا نعلم التسلسل الدراسي لبعض الطلبة العائدين من أوكرانيا، لكننا نعمل على حل الأمر، كما إنه يوجد ضوابط تُدرس حاليا وسيكون هناك شروط وامتحانات مؤهلة لدخول نفس الكليات التي كان بها الطلاب في أوكرانيا.

وتابع، أن بعض الطلبة العائدين من أوكرانيا كانوا في الشعبة الأدبي بالثانوية العامة، والتحقوا بكليات الطب في أوكرانيا، مؤكدا أن حل مشكلات بعض الطلبة العائدين ليس بسيطا، لكن القيادة السياسية مهتمة بحل الموضوع.