السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

طلاب عائدون من أوكرانيا لـ«كشكول»: «بلدنا أولى بينا ومش عايزين نضيع سنة»

كشكول

طلاب عائدون من اوكرانيا.. "مصير مجهول" يواجهه الطلاب المصريون العائدون من أوكرانيا، بسبب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية نهاية شهر فبراير الماضي، وخاصة أن الطلاب كانوا يدرسون في كليات قمة دخولها بتنسيق أقل من تنسيق الجامعات المصرية.


الرئيس عبدالفتاح السيسي، كان هو المنقذ لهؤلاء الطلاب، وخاصة بعد إصداره توجيهات لوزارتي التعليم العالي والهجرة بتوفيق أوضاع هؤلاء الطلاب، وهو ما بدأ تنفيذه خلال الأيام الماضية.


مصر أولى بطلابها


قال مصطفى إسماعيل، الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الطب في أوكرانيا، والمقيم بقرية أبو طبل التابعة لمحافظة كفرالشيخ، إن هناك تواصل دائما مع المسئولين بمصر وبالأخص وزارة الهجرة، مشيرا إلى أن وزارة الهجرة طلبت من الطلاب العائدين من أوكراينا بملئ استمارة لحصر الأعداد، متابعا إلى أن الوزارة في انتظار باقي الطلاب.


وأضاف إسماعيل، قائلا "احنا أولى بمصر ومصر أولى بينا لاستكمال الدراسة بها، والدراسة في أوكرانيا متوفقة ولا يوجد استكمال الدراسة عن طريق أون لاين كما وعدونا"، موضحا أن قرار وزارة التعليم العالي بقبول الطلاب العائدين من أوكرانيا بالجامعات الخاصة والأهلية وفقا لمجموع الثانوية العامة هو غير صحيح، مشيرا إلى أنه من الممكن الطلاب انتظار عودتهم مرة أخرى لأوكرانيا أو استكمال الدراسة في أي دولة أخرى، وذلك بعد قطعهم شوط كبير من الدراسة بالخارج ومنهم من أقترب من التخرج من كلياتهم.


وعلق إسماعيل، على قرار قبول الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وذلك بعد اجتيازهم اختبارات القبول والمقابلات الشخصية، قائلا "كل الطلاب عملت اختبارات قبول بالجامعات بالخارج واتقبلت ونجحوا في كليات الطب والهندسة، واحنا ليس في حمل اختبارات جديدة، وبنطلب من الدولة أن تحتوينا نظرا للظروف التي حدثت لنا".


الحل في الجامعات الخاصة دون تنسيق


من جانبه، قال محمد أحمد عبدالباقى، طالب فى السنة الرابعة بكلية الأسنان جامعة «هيومينتريان» الدولية فى مدينة أوديسا، إنهم يرغبون فى استكمال السنة الدراسية المتبقية لهم فى مصر، دون الاضطرار إلى تغيير الكلية أو التخصص، أو العودة سنة إلى الوراء، مشيرًا إلى صعوبة التأقلم على الدراسة فى مصر، لأن دراستهم فى أوكرانيا كانت بالروسية.


وطلب «عبدالباقى» استكمال سنته الدراسية المتبقية فى مصر، بدلًا من الاضطرار إلى البحث عن جامعة فى دولة أخرى، واقترح أن تكون الدراسة فى جامعات خاصة بما يناسب تخصصاتهم، دون الرجوع إلى مكاتب التنسيق وإعادة توزيعهم على كليات أخرى، متابعًا: «مش عايزين نضيع سنة من عمرنا».


وناشد الجهات المعنية السماح لهم باستكمال سنتهم الدراسية المتبقية في مصر، وأن يكون ذلك فى جامعات خاصة، لتجنب الرجوع إلى مكتب التنسيق وإعادة توزيعهم من جديد، بعد أن كانوا على وشك الانتهاء من الدراسة.


التسجيل في الاستمارة الموحدة


وقد عقدت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، لقاء عبر تطبيق "زووم"، مع عدد من ممثلي الجالية ومجموعة من الطلبة الدارسين بالمدن الأوكرانية، وذلك بحضور السفير عمرو عباس مساعد الوزيرة لشئون الجاليات.


وجددت وزيرة الهجرة التأكيد على أن الحفاظ على حياة أبناء الجالية المصرية له الأولوية القصوى، كما شددت على متابعة القيادة السياسية بصورة يومية للمستجدات وإصدار توجيهات بدراسة موقف الطلاب المصريين الدارسين في المدن الأوكرانية لبحث كافة البدائل المتاحة للحفاظ على مستقبلهم العلمي في ضوء ما تشهده أوكرانيا من تطورات في الأحداث الراهنة.


كما استعرضت الوزيرة أهمية التسجيل في الاستمارة الموحدة للطلاب المصريين الدارسين في أوكرانيا، التي تم طرحها بالتعاون مع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، من أجل التنسيق مع الجهات المعنية بشأن مطالب الطلاب والمقيمين في محافظات مختلفة، لافتة إلى أن ١٩٠٠ طالب مصري من الدارسين في أوكرانيا قاموا بالتسجيل فيها حتى الآن.


وأشارت ، خلال اللقاء، إلى أن الاستمارة تضم كافة تفاصيل السنة الدراسية والتخصص والمدينة التي يقيم فيها في أوكرانيا، وما إذا كان الطالب يملك إثبات قيد من الكلية أم لا، مؤكدة أهمية سرعة استيفائها لجميع الدارسين في أوكرانيا، والاهتمام بدقة البيانات التي سيتم إدخالها، حيث إنها متاحة الآن عبر رابط التسجيل من هنا

https://forms.gle/4nYrQMhja4gMYotT8


قبول الطلاب المصريين بأوكرانيا وفقا للمجموع


وقد صرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، أن الوزارة على تواصل دائم مع السفير أيمن الجمال سفير جمهورية مصر العربية في أوكرانيا، للاطمئنان على سلامة الطلاب، مؤكدًا أنه يوجد متابعة مستمرة من جانب وزارة الخارجية ووزارة الدولة لشئون الهجرة، لمتابعة أحوال الطلاب، أما فيما يتصل بالعملية التعليمية، فأكدت الجامعات الأوكرانية استمرار التعليم بنظام الأونلاين مع تعهد الجامعات باستكمال المُحتوى العلمي، وعدم حدوث أي ضرر لأي طالب مصري.


وأوضح المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، في تصريح خاص، أنه في حال سوء الأوضاع بأوكرانيا، يمكن للطلاب الراغبين في الدراسة بالجامعات المصرية التقدم لها وذلك بعد عودتهم سالمين إلى أرض الوطن، مؤكدا أن الجامعات المتاحة لهم هى الجامعات الأهلية والخاصة فقط، وذلك وفقا لمجموعهم بالثانوية العامة.


وأشار عبدالغفار، إلى أنه لا يمكن للطلاب الحاصلين على مجموع أقل من تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية استكمال الدراسة بها، مضيفا أن تطبيق قواعد وشروط قبول مكتب تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات أجنبية، وأن القبول سيكون على أساس شهادة الثانوية وليس معادلة أو مقاصة للكلية التي يدرس بها حاليًا والنقل لكلية مناظرة، قائلا "لو الطالب حاصل على مجموع 50% وبيدرس طب أو هندسة ورجع مصر، لا يمكنه الدراسة بالجامعات بهذا المجموع".


وأكد عبدالغفار، أن سفير مصر بأوكرانيا، أكد أن السفارة المصرية على تواصل مُستمر مع الطلاب الدارسين بالجامعات الأوكرانية، بكافة وسائل التواصل المُتاحة، وأن السفارة توجه إليهم التعليمات الضرورية الدائمة لضمان سلامتهم في ضوء تطورات الأوضاع بأوكرانيا.


وأوضح عبدالغفار، أن هناك ٣٢٢٠ طالب مسجلين للدراسة بأوكرانيا، منهم ٧٥٠ طالب بجامعات على الحدود ما بين أوكرانيا وروسيا، مشيرا إلى أن معظم الطلاب بكليات "الطب والهندسة وطب الأسنان والصيدلة"، لافتا إلى أن ١٤٣ طالب سجلوا العام الماضي، مؤكدا أن هناك تنسيق تام لتعويض الطلاب الفترة المقبلة بعد استقرار الأمور.


اقرأ أيضاً..

طلاب مصر في أوكرانيا: «مستخبيين في المترو والضرب بكل مكان»