السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

نظام امتحانات الثانوية العامة 2022

كشكول

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تحريا للدقة، فنظام الثانوية العامة "القديم"، يساوي أسئلة التقييم التي تقيس في معظمها مهارة الحفظ والاسترجاع للمعلومات. 

نظام امتحانات الثانوية العامة 2022


وأضاف وزير التعليم، خلال منشور له عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن نظام الثانوية العامة "الجديد"، يساوي أسئلة التقييم التي تقيس مستويات فهم نواتج التعلم، وتابع أنه إمعانا في تحري الدقة، [النظام الجديد] لا علاقة له بما اذا كان "الامتحان/التصحيح" ورقيا أو إلكترونيًا وكذلك لا علاقة له بنوعيات الأسئلة فيما إذا كانت مقالية أو متعددة الاختيارات أو أي نوع آخر. 

واختتم، بتوجيه نصيحة للطلاب، قائلا: «نرجو التركيز على التحضير المناسب لكل أنواع الاسئلة أيًا كانت وسيلة الامتحان عن طريق فهم نواتج التعلم وعدم الإنشغال بأى أمور أخرى».

وعلق شوقي، على المنشورات المتداولة عن عودة الثانوية العامة للنظام القديم وإجراء امتحاناتها ورقيا ، قائلا: "تتوالى الشائعات والاستنتاجات والتأويلات للأسف الشديد في كل شئ يتعلق بامتحانات الثانوية العامة، ما يسبب بلبلة الطلاب وأولياء الامور وقد تعبنا من تكرار أن الوزارة فقط سوف تعلن أى تفاصيل مهمة في هذا الشأن.

وأضاف عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن الأمور أبسط من ذلك بكثير لأن كل المطلوب من الطلاب هو التحضير الجيد على أساس فهم نواتج التعلم وبالاستعانة بقنوات مدرستنا ٣ وحصص مصر والبث المباشر ومنصات ﺑﻨﻚ المعرفة ولا علاقة للتحضير الجيد بما إذا كان الامتحان ورقيا أم إلكترونيا ولا علاقة له بشكل التصحيح بأى شكل من الأشكال، وبالتالي نرجو الامتناع عن مثل هذا الجدل الذي لا جدوى منه على الإطلاق.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أكدت أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2021/2022، في مؤتمر صحفي.

وأشارت إلى أنه سيتم عقد امتحانات الصف الثالث الثانوي، بنظام التقييم الجديد الذي يقيس مهارات التفكير والقدرة على الإبداع وحل المشكلات وليس الحفظ والتلقين فقط.

وتعقد الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح، ويتاح للطلاب الدخول للامتحانات بورقة المفاهيم.


وأوضحت أنه سيتم عقد الامتحانات في لجان مدرسية مراقبة ومؤمنة بالإجراءات الاحترازية اللازمة لمكافحة تفشي وانتشار فيروس كورونا الذي يجتاح مصر والعالم.

يأتي ذلك حرصا على صحة وسلامة الطلاب والمعلمين والعاملين بالمنظومة التعليمية، وتنفيذا لقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا.
ونفت وزارة التربية والتعليم ما تردد عن  تغيير موعد أداء امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/2022، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات رسمية بهذا الشأن.