الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

تصاعد أزمة أولى وثانية ثانوي.. أولياء أمور: «مافيا» الدروس تعمدوا خفض نسب النجاح

كشكول

يشهد بداية الأسبوع الثانى لإجازة نصف العام، تصاعد في شكاوى عدد من أولياء الأمور والطلاب فى الصفين الأول والثانى الثانوي، بسبب انخفاض نسب النجاح في امتحانات الصف الأول بمدارسهم بشكل يخالف معايير ونسب النجاح التربوية في الاختبارات.

تفاصيل انخفاض نسب النجاح فى امتحانات الصف الاول والثاني الثانوي

"كشكول" رصد شكاوي لأولياء الأمور في إدارتي المرج بالقاهرة وقليوب بالقليوبية، اتهموا مدرسين تلك المواد بوضع أسئلة تخالف معايير المركز القومى للامتحانات بشكل أدى إلى انخفاض حاد بنسب النجاح بين الطلاب في تلك المدارس، مطالبين بلجنة من المديرية لمراجعة أسئلة الامتحان وعمليات التصحيح  وتقدير الدرجات لتأكد من مطابقتهم للمعايير.

المرج

ففي مدرسة مدرسة المرج الرسمية لغات ، أعرب أمين سلامة ولى أمر والحاصل نجله علي 98% في الإعدادية بنتيجة الترم الاول بحصول نجلي علي 3 مواد ضعيف وهم «الاحياء – كيمياء – فيزياء» 3 مواد مقبول وهم «جغرافيا – تاريخ – فلسفة».

وأشار إلى أن بعض المدرسين بمثابة «مافيا» يستغلون مراكزهم وقوتهم في المدرسة بالتلاعب في درجات الطلبة حتى يتثني لهم إجبار الطلبة وأولياء الأمور لإعطائهم دروس خصوصية عندهم.

كما أن المدرسة لم تقم بتعليق نتائج الامتحانات في المدرسة كما نصت قرارات الوزارة بذلك، وإنما اكتفت بتوزيعها علي الطلبة بمقابل مادي 10 جنيه وهذه الشهادة عبارة عن ورقة ليس بها أي اختام من المدرسة أو إمضاءات من المسئولين عن نشر النتيجة مما يدل علي عدم مصدقيتها وعدم قانونيتها.

وطالب ولى أمر وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى بالتدخل ومنع استغلال المدارس للطلاب وتحطيم معنوياتهم ومستقبلهم.

قليوب

وفى مدرسة الشهيد طيار وليد اسماعيل الثانويه العسكريه بنين التابعة لإدارة قليوب التعليمية اتهمت ولى أمر المعلم المسئول عن وضع امتحان الكيمياء بتعمد اخراج نتيجة ضعيفة لا تتفق مع معايير ونسب التربوية فى الاختبارات من أجل دفع أولياء الامور بأخذ دروس خصوصية لديهم، مطالبة بلجنة من المديرية لمراجعة أعمال التصحيح و التأكد من مطابقة الاسئلة لمعايير المركز القومي لامتحانات.

يهمك أيضًا | موعد بداية الفصل الدراسي الثاني 2022

سوهاج

يذكر أن محافظة سوهاج اعترفت بتلك المشكلة، وقرر الدكتور عربي أبو زيد، وكيل وزارة التعليم بالمحافظة تشكيل لجان فنية من موجهي جميع المواد، لمراجعة نتيجة الصفين الأول والثاني الثانوي، بجميع الإدارات التعليمية بمحافظة سوهاج، للتأكد من خلوها من أي أخطاء ولضمان حصول كل طالب على حقه بعدالة تامة وتحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع طلاب سوهاج.