الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عبدالحكم: انتهاء التصحيح 11 يوليو والنتيجة 15 قلة معلمي الكيمياء سبب تأخير انتهاء التصحيح

"كشكول" يرصد خطة تصحيح مواد الثانوية العامة

كشكول

قال خالد عبدالحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات، ونائب رئيس امتحان الثانوية العامة، إن لجان تقدير الدرجات مستمرة في تصحيح امتحانات الثانوية العامة، مشيرًا إلى أعلان نتيجة العينة العشوائية لمادتي الجيولوجيا والفلسفة اليوم.

وانتهى طلاب الثانوية العامة، من أداء الامتحانات، التي بدأت بتاريخ 3 يونيو المقبل، الأحد الماضي.

وأضاف عبدالحكم، في تصريح لكشكول، أن لجان تقدير درجات مادة "الرياضيات التطبيقية"، بدأت أمس في تصحيح العينة العشوائية لامتحان الاستاتيكا، علي ان ينتهي تصحيح امتحاني الفيزياء وعلم النفس نهائياً بعد غدا الخميس.

ونوه عبدالحكم إلى تأخر طفيف في تصحيح امتحان الكيمياء "عربي ولغات"، نظرًا لقلة عدد المعلمين المتخصصين في المادة، متابعًا أنه يجري حاليًا مراجعة كراسات إجابات الطلاب بالمواد التي انتهى تصحيحها وهي مواد اللغات: "اللغة العربية، اللغة الانجليزية، واللغات الأجنبية الثانية".

وعن الموعد المحدد لانتهاء تصحيح الامتحانات، قال عبد الحكم، إنه من المقرر الانتهاء في تاريخ 11 يوليو المقبل.

وكشف نائب رئيس الامتحان، إن إلى لجان ضبط الجودة، لم ترصد حتى الآن أي حالة تطابق في إجابات الطلاب، ما يعني عدم وجود حالات غش جماعي، مشيرًا إلى أن ذلك يرجع إلى الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم هذا العام، والمتمثلة في تغيير رئيس اللجنة والمراقبين الأوئل باللجان المعروفة بالشغب، مع كل امتحان.

وعن نسبة النجاح بين الطلاب، قال عبد الحكم، إن نسب النجاح هذا العام مرتفعة عن العام الماضي، خاصة بعد القرار الذي استحدثه رئيس عام الامتحان، هذا العام، والمتمثل في عقد اجتماع بين مستشار المادة، المقدرين على مستوى الجمهورية، من خلال شبكة "الفيديو كونفرانس"؛ للمناقشة في نموذج الإجابة، وإضافة أي أجابات صحيحة علميًا لم ترد بالنموذج.

وأكد عبد الحكم، أن التعديلات التي أضيفت لنماذج الإجابة عبارة عن إضافات في صالح الطلاب، حتى يحصل كل طالب على حقه، وليس لأن نماذج الإجابة بها أخطاء.

وعن الموعد المتوقع لإعلان النتيجة، قال عبد الحكم إنه من المتوقع الانتهاء من النتيجة بعد 5 أيام من انتهاء التصحيح، أي في حدود يوم 15 أو 16 يوليو المقبل.