الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

هندسة عين شمس تحصد المركز الرابع في مسابقة "مكان الصوت في التصميم العمراني"

كشكول

شارك طلاب الفرقة الرابعة ببرنامج العمارة والعمران البيئي بكلية الهندسة جامعة عين شمس في إطار مادة Outdoor Noise Propagation in Built Environment - والتي يقوم بتدريسها الدكتور مصطفى رفعت الأستاذ بقسم العمارة والدكتورة نهى جمال سعيد الأستاذ المساعد بقسم التصميم الحضري والتخطيط العمراني، ورنيم علاء المدرس المساعد في المسابقة الدولية "مكان الصوت في التصميم العمراني" المعلنة من اليونسكو، وذلك بالتعاون مع معمل الصوتيات بإشراف الدكتور تامر النادي، والدكتور عادل الصباع.

وذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، الدكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب؛ والدكتور عمر الحسيني عميد كلية الهندسة، والدكتور مصطفى رفعت وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

وقد حصل فريق العمل على المركز الرابع بعد ثلاث فرق عمل فرنسية، وتم تكريم الطلاب بمبنى اليونسكو بحضور السفير علاء يوسف سفير مصر في فرنسا ومندوبها الدائم لدى اليونسكو وعمرو عبدالله الممثل الدائم لمصر في اليونسكو، والدكتور نور السبكي المستشار الثقافي لمصر في باريس.

ويضم فريق العمل الفائز رقم ١٧ خمس طالبات: فرح وليد وهنا إبراهيم يحيى وندى بليغ حمدي وخلود عادل عفيفي وفاطميا وليد وقد قدمت الطالبات مشروع The Night Talk، الذي يقترح خلق بيئة صوتية تعتمد على العناصر الطبيعية من تشجير وعناصر مائية في أحد الفراغات العمرانية في التجمع الخامس.

وفي حفل التكريم بحضور محكمي المسابقة، كريستيان اوجونيه مؤسس "أسبوع الصوت" بباريس أكدت الدكتورة نهى جمال سعيد، أهمية البعد الصوتي في التصميم العمراني والمعماري وضرورة تغيير العملية التعليمية من أجل إدراج عملية الاستماع والنقد والتحليل قبل اقتراح حلول عمرانية للسياق الصوتي الحالي.

كما وجهت الشكر لإدارة الجامعة وإدارة كلية الهندسة، ومنسقي برنامج العمارة والعمران البيئي الدكتورة مروة آبو الفتوح والدكتور أشرف نسيم لمساعدتهما الفعالة في إنجاح المشاركة في هذه المسابقة، كما أثنت على حضور السفير علاء يوسف سفير مصر بفرنسا لحفل التكريم لما يمثله من دعم للعملية التعليمية وحرصه على أن تكون الجامعات المصرية مؤسسات عالمية تشارك في الأنشطة العلمية المختلفة.

وقد قام السفير بالثناء على المشروعات الفائزة وأعرب عن فخره واعتزازه بجامعة عين شمس التي حصلت في خلال أشهر قليلة على جائزتين من اليونسكو، ووجه الشكر إلى كريستيان أوجونيه على الدعوة وعلى أهمية خلق أماكن ومساحات للحوار.

وأشاد بمنتدى شباب العالم، الذى استضافته مدينة شرم الشيخ مطلع الشهر الجاري، من مشاركة واسعة من ممثلي الدول المختلفة والمؤسسات الدولية يُعد انعكاساً للدور الهام الذى بات يلعبه المنتدى على الساحة العالمية كمنصة دولية للحوار بين الشباب وتبادل الخبرات ونشر قيم التسامح والسلام وقبول الآخر.

كما قام كريستيان أوجونيه مؤسس منظمة الأسبوع الصوتي بفرنسا بدعوة كلية الهندسة جامعة عين شمس للانضمام إلى جمعية أسبوع الصوتيات التابع لليونسكو ومقرها باريس بفرنسا والتي سوف يشارك فيها هذا العام ٢٠ دولة من مختلف أنحاء العالم، ويشمل هذا التعاون تنظيم مجموعة من الأنشطة العلمية والفنية والبحثية لمدة أسبوع من كل عام والتي تتناول جميعها البعد الصوتي في مختلف المجالات العمرانية والمعمارية والطبية وهندسة الصوتيات والفنون والموسيقى، والتي سوف تستضيفها مصر ممثلة في كلية الهندسة جامعة عين شمس.

ويعتبر هذا الأسبوع حجر أساس في الاتصال بين المجتمع والجامعة حول البعد الصوتي، ويهدف هذا التواصل إلى زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الصوت واعتباره أحد عناصر التصميم التي تساهم بقوة في رفع كفاءة التصميم وتحقيق جودة الحياة اليومية.