السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

مستشارو المواد في قفص اتهام امتحانات الثانوية العامة

كشكول

غضب بين أولياء الأمور بسبب التعديلات في نماذج اجابة المواد لكنترولات الثانوية العامة

حجازي: التعديلات عبارة عن إضافة اجابات صحيحة للأسئلة لحصول الطلاب علي حقهم

ساويرس: لا يوجد أخطاء بأسئلة شعبة العلمي علوم.. وتقضي علي شكاوي الأعوام الماضية
 


تشهد امتحانات الثانوية العامة هذا العام حالة من التوتر بين الطلاب و أولياء الامور نتيجة لقيام اللجان الفنية المسئولة عن نماذج التصحيح بتعديلات متعددة في مختلف المواد خاصة المتعلقة بطلاب شعبة العلمي علوم، الأمر الذي اعتبره الكثيرين بوجود قصور في اداء لجان وضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة.
كانت امتحانات الثانوية العامة قد شهدت حتي الأن تعديلات في نماذج اجابة ٥ امتحانات هي  اللغة العربية واللغة الفرنسية والأحياء الى جانب الفيزياء والكيمياء.
من جانبه قال رئيس امتحانات الثانوية العامة الدكتور رضا حجازي، أن التغيرات التي تم اقرارها في نماذج الإجابة في عدد من المواد هي تغييرات تصب في صالح الطلاب،  تمت بناء علي الأجتماعات العلمية التي تم اقرارها في اجتماعات الفيديو كونفرانس التي تعقد عقب أداء الطلاب للامتحان في كل مادة بين المصححين بالكنترولات و هيئة الفنية المسئولة وضع الأسئلة.
أضاف أن التعديلات هي عبارة عن اجابات إضافية محتملة لعدد من جزئيات في الامتحانات بحيث يحصل الطالب علي درجته كاملة وفقا لروح نموذج الإجابة و ليس النص و ذلك لعلاج الشكاوي التي كانت تصدر من الطلاب خلال السنوات الماضية.
ونفي الدكتور يسري فؤاد ساويرس مستشار مواد العلوم في وزارة التربية و التعليم وجود آي أخطاء في امتحانات شعبة المواد العلمية سواء الفيزياء أو الأحياء أو الكيمياء موضحا أن كافة التعديلات التي تمت جاءت في مصلحة الطلاب وتتعلق بنصوص الإجابة و ليس السؤال نفسه بحيث نضيف كل الاجابات الصحيحة لنموذج الأجابة في كافة مقار التصحيح.
أوضح  أن امتحانات الثانوية العامة تضعها لجان متخصصة  وبشكل يقيس كافة مستويات الطلاب اضافة المستويات المعرفية للطلاب، كما أنها تمنع شكاوي الطلاب بالأعوام الماضية المتعلقة بالتصحيح و تقلل التظلمات.
الامر الذى اصاب الطلاب وأولياء أمورهم بغضب شديد من الحالة التى تصيب ابنائهم بسبب اخطاء واضعى الامتحان.
وأوضحت جيهان زاهر أدمن تمرد على المناهج التعليمية أن الأخطاء المتكررة والأسئلة الغير محددة الى جانب أخطاء الترجمة و نماذج الإجابة أثارت غضب الطلاب وأولياء الأمور، وخاصة فى الثلاث مواد العلمية الأحياء والكيمياء والفيزياء .
واشارت الى ان أولياء الأمور ناشدوا  الدكتور رضا حجازى بضرورة محاسبة المسئولين عن هذه الأخطاء بسبب ما تعرض له أبنائهم من ضغط نفسى وعصبى وتأثير هذه الأخطاء على أدائهم فى الإمتحان وأثناء اللجان .
أضافت أن امتحانات الثانوية العامة تعتبر امتحانات قومية ويتحدد بناءا عليها مصير جيل كامل، الا أنه يبدو أن واضعى الامتحانات لا يعوا ذلك جيدا ، وقد تتسبب أخطاءهم في خسارة الطلاب لعدة درجات قد تضيع من الطالب الكلية التى يحلم بها.
وأتفقت معها سماح أبو بكر أدمن تمرد على المناهح بانه تم مناشد الوزارة كثيرا   بضرورة الإستعانة بالمعلمين فى وضع الإمتحانات حتى لا تتكرر مشاكل كل عام لبعد  المستشارين عن المجال العملى ، وأننا نعانى من تعنت مستشارى المواد وعدم الاعتراف بالخطأ أحيانًا حفاظا على أنفسهم من العقاب .
ومن جانبها استنكرت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، حالة اللامبالاه والتخبط وعدم الدقة في نماذج امتحانات الثانوية العامة هذا العام.
وأضافت عبير، في تصريح خاص ل"كشكول"، أن الاتحاد أصدر عدة بيانات تضمنت شكاوي من أولياء الأمور والطلاب وغضبهم واستيائهم بسبب أخطاء في بعض الأسئلة ونماذج الإجابات واستجابت الوزارة وقامت بتعديل نماذج اجابات مواد الكيماء والفيزياء والاحياء والعربي والفرنساوي، مستطرده: "لما كل الأخطاء دي في أغلب المواد، ايه لازمة مستشارين المواد؟".
وطالبت عبير مسئولي وزارة التربية والتعليم بالتأكد علي مصححي المواد بالتدقيق أكثر من مره في إجابات الطلاب منعا لظلم أي طالب وضياع مستقبله، مطالبة الوزارة بمحاسبة جميع المسئولين  عن الأخطاء التي تم اكتشافها في نماذج إجابات الإمتحانات وتغيير جميع المستشارين وتبديلهم بمستشارين علي كفاءة ومهارة عالية.