الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

10 نصائح للطلاب الثانوية العامة قبل امتحان الجيولوجيا

كشكول

وجه الدكتور أحمد عبد الجواد رئيس شعبة الجيولوجيا بنقابة العلميين، عدة نصائح لطلاب الثانوية العامة شعبة علمى علوم، قبل أداء امتحان الجيولوجيا المقرر له الأحد المقبل، حيث تمنى أن يكون الإمتحان معبر عن المنهج وألا يحتوي علي أسئلة تخيلية لا يتفق اثنان علي حلهما كما حدث في بعض الاسئلة العام الماضي.

وأوضح أنه لمراجعة الجيولوجيا قبل الإمتحان يمكن الطالب أن يقوم بالأتي:

1) أن يجعل أهم وقت لمذاكرته في نفس وقت الإمتحان، أي أن الفترة الصباحية من 8 إلي 12 لابد وأن يكون ذهن الطالب صافي للمذاكرة ويعود نفسه أن هذه الفترة هي أعلي فترة للتركيز.

2)   أن يبدأ الطالب بمذاكرة الأبواب التي يعتبرها سهلة بالنسبة له ليضمن درجاتها وفي نفس الوقت تطمئنه, خاصا أن فصول الكتاب  منفصلة عن بعضها ولا تتعلق ببعضها مما يسهل له اختيار الفصل الأسهل له لمذاكرته, ثم بعد ذلك ينتهي بالأبواب الصعبة.

3)   حاول أن تحل امتحانات كثيرة وأسئلة متنوعة وهي موجودة في معظم امتحانات الأعوام السابقة.

4)   لا تحاول السهر إلي أوقات متأخرة في المذاكرة فهذا يشتت ذهنك ويقلل تركيزك وحاول أن تنام في فترة العصر ساعتين أو ثلاثة علي الأكثر لتجديد حالتك.

5)   حاول إلا تأكل بعض الأغذية التي تسبب النعاس والنوم والتي تحتوي علي البصل والاكلات الدسمة وأكثر من أكل الخضروات والفواكة.

6)   حاول أن تمارس الرياضة الخفيفة ولو 15 دقيقة علي 3 فترات في اليوم لتجديد نشاطك.

7)   إهتم بالرسومات المتواجدة في الكتاب المدرسي ولا تخشي من اي رسومات لا تعرفها وتراها في امتحانات من مصادر مختلفة فهي من وحي الخيال لا أكثر.

8) إهتم بالمقارنات أيضا فهي تزيد الفهم.

9)   نظرا لان من يدرس المنهج في معظم المدارس غير متخصص وبالجيولوجيا وهي من العلوم التي لا تحفظ وتفهم فقط فحاول قدر المستطاع أن تبدأ بما تفهمه ودع ما يحفظ في الأخر.

10) حاول أن تكون إجابتك في الامتحان هي المطلوبة فقط ولا تسترسل فيما هو غير مطلوب، ونظم ورقة الإجابة وحسن خطك.