الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

10 % نسبة تحويلات تقليل الاغتراب للشهادات الفنية بالكليات

كشكول

كشف المجلس الأعلى للجامعات، عن  قواعد التحويلات لطلاب المعاهد الفنية لتقليل الاغتراب، للقبول بالكليات والمعاهد للعام الجامعي الجديد 2018 -2019، والقبول بالكليات الجامعية المناظرة وغير المناظرة بنسبة 10%  الأعداد المقرر للكلية من نفس الشهادة الفنية وذلك وفقاً للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات.

كما أكد المجلس الأعلى للجامعات، أنه بالنسبة لطلاب المعاهد الفنية للتمريض المرشحين لكليات التمريض اشتراط اجتياز اختبار المقابلة الشخصية الذي يعقد بالكلية المرشح لها، منوهة إلى أن الطلاب الحاصلين على الدبلوم الفني في التمريض وغير مرشحين لكليات التمريض التوجه إلى الجامعة الواقعة في إقليم المحافظة الحاصلين منها على الدبلوم للتقدم بطلب للحصول على منحة مجانية لدراسة الدبلوم التخصصي في التمريض والمعادل من المجلس الأعلى للجامعات بالبكالوريوس التكنولوجي، حيث تم الاتفاق مع رؤساء الجامعات على توفير عدد من المنح المجانية للطلاب المتميزين.

وتم الاشتراط على طلاب المعاهد الفنية للسياحة والفنادق نظام الخمس سنوات المرشحين لكليات السياحة يشترط اجتياز اختبار المقابلة الشخصية الذي يعقد بالكلية المرشح لها.

 

وجاءت قواعد التحويلات وتقليل الاغتراب كالتالي:

-التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدني للقطاع من نفس الشهادة.

-التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدني للكلية المراد التحويل إليها من نفس الشهادة.

-الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

-التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

-لا توجد تحويلات ورقية.

-التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

-استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها، مثل اجتياز اختبار القدرات الذي عقد في المواعيد المقررة من قبل.

-تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في الشهادة الفنية.

وأشارت الوزارة إلى التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة، وذلك عن طريق التنسيق الإلكتروني وجاءت الشروط كما يلي.

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد أخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مناظر عن طريق التنسيق الإلكتروني فقط بشرط استيفاء الطالب للحد الأدني المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة وبأسبقية المجموع.

- في جميع الحالات السابقة يكون تحويل الطالب لمرة واحدة فقط ولا توجد تحويلات ورقية بين المعاهد.