الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

«حرموا الطلاب منها».. ورطة تواجه الكتب المدرسية في المخازن بعد صرف مليار جنيه

كشكول

كشف عدد من المسئولين في الإدارات التعليمية عن وجود كميات من الكتب الدراسية للفصل الدراسى الأول للعام الحالى 2020/2021 لم يتسلمها الطلاب، بسبب المنشور الذي أصدرته وزارة التربية والتعليم بحظر تسليم الكتب دون سداد المصروفات للفصل الأول.

وأوضحت مصادر لـ"كشكول"، أن الإدارات التعليمية تعيش فى ورطة حقيقة بسبب تكلف الحفاظ على الكتب من ناحية  خوفا من تلفها، وعدم معرفة مصير الأعداد المتبقية منها التى لم يتسلمها الطلاب التى ستعد غير ذات جدوي فى حالة انتهاء الفصل الدراسي بيناير القادم دون تسليمها للطلاب.

طباعة الكتب الدراسية 2021

ومن جانبه، قال أحمد جابر، رئيس غرفة صناعة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات، إن تكلفة طباعة الكتاب المدرسي للعام الدراسي 2020/2021، تصل لنحو مليار جنيه.

إحالة واقعة نقل 3 أطنان كتب مدرسية من المخازن بأسوان إلى الن | مصراوى

وأوضح أن وزارة التربية والتعليم فضت المظاريف المالية لمناقصة طباعة الكتاب المدرسي لعام 2020/2021 ، أول أمس، والتي يشارك بها نحو 66 شركة مؤهلة لطباعة الكتاب لهذا العام.

وأضاف «جابر» أن سعر طباعة الصفحة الأبيض وأسود زنة 70 جم تصل إلى 45 مليم، وسعر طباعة الصفحة الألوان 51  مليم للصفحة، مشيرا إلى أن عدد الكتب يقترب من مليوني كتاب، لافتا إلى أنه يوجد انخفاض بنحو 15% عن تكلفة الكتاب للعام الجاري، بالرغم من عدم وجود اي عوامل لهذا الخفض حيث أن أسعار الورق مستقرة وتميل للارتفاع حاليا، بما يجعلها غير عادلة.

المصروفات الدراسية 2021

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أصدرت  الكتاب الدوري رقم ٣٣ بخصوص تقسيم المصروفات الدراسية  فى شهر اكتوبر الماضي، حيث أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه في إطار حرصها على المساهمة في التيسير على أولياء الأمور وتخفيف الأعباء المالية عليهم بما لا يخل بالقوانين والقرارات الوزارية المنظمة، بشأن تحصيل رسوم المصروفات المدرسية لطلاب المدارس بمختلف مراحل التعليم العام والفني، وإلحاقا للخطابات والكتب الدورية السابق إصدارها في هذا الشأن ،  فقد قررت تفعيل القرار الوزاري رقم (45) لسنة 2020 بشـأن ضوابط الإعفاءات المقررة للطلاب أبنـاء شهداء وضحايا، ومفقودي، ومصابي العمليات الحربية والإرهابيـة، والأمنيـة، وأسرهم، بالإضافة إلـى مـا ورد بالمادة الثامنة من القرار الوزاري رقم (119) بتاريخ 2021/8/23.

حبس أمين مخزن بإدارة بتعليم القاهرة لبيعه كتبًا بـ600 ألف جنيه للمدارس  الخاصة - بوابة الشروق - نسخة الموبايل

تقسيم سداد المصروفات

وأوضحت الوزارة أنه يحق لجميع الفئات المقرر لها تسديد المصروفات الدراسية استلام الكتب المدرسية الخاصة بالفصل الدراسي الأول، بعد سداد نصف المصروفات الدراسية المقررة.

أما الطلاب التي لا تندرج تحت فنـات الإعفاء الواردة بالقرارات الوزارية سالفة الذكر، يجـوز له التقدم ببحث اجتماعي لـوزارة التضامن الاجتماعي، وتسليمه إلى الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة لتطبيق الإعفـاء من سداد الاشتراكات، ومقابل الخدمات الإضافية، والانشطة الطلابية المقررة بالمدارس.

يذكر أن العام الدراسي 2020/2021 قد انطلق يوم 9 اكتوبر الماضى ، حيث انتظم 25 مليون طالب وطالبة فى 60 ألف مدرسة تقريبا على مستوي الجمهورية بداية من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الثانوي ،  وذلك وسط اجراءات احترازية مشددة لوقاية الطلاب والمعلمين من تداعيات الموجة الرابعة لجائحة فيروس كورونا المعروف باسم "كوفيد-19".