السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عقب انتهاء التحقيقات.. تفاصيل إعفاء مدير مدرسة بالعمرانية من مهام منصبه

كشكول

قررت إدارة العمرانية التعليمية، التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة الجيزة، برئاسة جمال السعيد إنهاء عمل مدير مدرسة مصطفى كامل الرسمية المتميزة لغات "مستقبليات"، وتسليم المدرسة للجنة ثلاثية تكون مهمتها الأولى إعادة الانضباط للمدرسة والحفاظ على مستوها التعليمي، وحل كافة المشاكل التي رصدتها لجان المتابعة خلال الشهر الأول للدراسة، مع طمئنة أولياء الأمور.

 

جاء ذلك عقب انتهاء التحقيقات مع مدير المدرسة، والذي أعلن استقالته عبر مواقع التواصل الاجتماعى ببداية الدراسة قبل أن يتراجع عنها، وذلك بعد رفض الإدارة حصوله على تفويض غير قانوني لإدارة المدرسة.

 

التحويلات 

 

وكشفت مصادر لـ«كشكول» بإدارة العمرانية التعليمية، أن اللجان التابعة للإدارة التعليمية التي باشرت عملها تحت إشراف كلا من مدير الإدارة جمال السعيد ووكيل الإدارة على عبد اللطيف شوقى، عن استقبال المدرسة ما يصل إلى 1200 تحويلا دون المرور على قسم التجريبيات وشئون الطلاب فى الإدارة، ما أدى إلى ارتفاع الكثافات الطلابية في الفصول. 

 

وأوضحت المصادر، أن التحويلات التى تمت حدثت تحت إشراف إدارة المدرسة وبموافقة مباشرة من قيادة الإدارة التعليمية السابقة، دون تحديد آي معايير للقبول أو فرز لطلبات التحويل أو مرورها على قسم التجريبيات فى الإدارة لتحديد الفراغات وقواعد المفاضلة بين المتقدمين، الأمر الذي أدى لوجود شكاوى لدى الإدارة يتضرر فيها أولياء الأمور من عدم قبول أبنائهم مع قبول طلاب آخرين من خارج الإدارة وأقل سنا. 

 

وأضافت، أن إدارة العمرانية رصدت تحويلا لطالب من مدرسة عربى للمدرسة، وإجراء الامتحان المقيم لمستواه نظرًا لأن المدرسة تدرس مناهجها باللغات بمعرفة إدارة المدرسة بعيد عن الإدارة التعليمية، وأضاف لوجود تحويلات لمقيمين خارج النطاق الجغرافى للإدارة.  

 

وأشارت، أن التحويلات تمت بعد أضافة مبنى جديد للمدرسة كان مخصص في الأصل من أجل تخفيض الكثافات بالفصول والنزول بمعدل الكثافات إلى أقل عدد ممكن للحفاظ على مستوى الجودة التعليمية للمدرسة، إلا أن ما حدث كان العكس بل أن أعداد المقبولين من الطلاب في التحويلات تمت في نفس الوقت الذى تقدم به أولياء الامور المقبولين بتبرعات دون أن تدخل عن طريق الإدارة التعليمية ووفق الطرق المتعارف عليها لدرء الشبهات. 

 

وبالنسبة لمشكلة سد العجز في المعلمين، أوضحت اللجان أن تبين عدم وجود عجز في أعداد المعلمين نهائيا في المرحلة الإعدادية، بينما يتركز العجز في المرحلة الابتدائية التي تعاني على مستوى الجمهورية، وأنه جارِ سد العجز بها عن طريق المتطوعين والخدمة العامة وفق الكتاب الدورى الصادر عن وزارة التربية والتعليم. 

 

مدير المدرسة

 

وكان مدير مدرسة مصطفى كامل الرسمية المتميزة للغات حسين السيد، قد فجّر أزمة ببداية الدراسة وعقب حدوث تغييرات في قيادة إدارة العمرانية التعليمية، حينما تقدم بطلب استعفاء من مهامه لمدير العام، بعد رفض طلبه بتفويض لإدارة المدرسة بشكل يخالف اللوائح  والقوانين الإدارية للعملية التعليمية، مستندًا على أن هذا هو السبيل لمواجهة مشكلة الكثافات في المدرسة وفق رؤيته. 

 

وأكد من خلال صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أنه بناء مبني جديد داخل المدرسة جاء بقرار من وزارة تم قبل توليه إدارة المدرسة ولا أحد يستطيع منعه، مضيفًا أن بناء مبني جديد من قبل الوزارة  هدفه تقليل الكثافات بالمدارس التي تصل بها أعداد الطلبة إلى 100 بالفصل، كما  قبول تحويلات للمدرسة لشغل المبني الجديد قرار وزارة لا أحد يستطيع منعه. 

 

وأشار أنه تقدم في اجتماع مجلس الامناء للمدرسة بمذكرة لتقديمها للوزارة لتقليل الكثافة من 50 لـ45 وتم رفضها، ومع ذلك فكثافة الفصول والحمد لله لم يتجاوز فصل الـ50 و5 لتاشيرات الوزير رغم كل الضغوط التى واجها.