الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

مستشار العلوم يعلق علي شكاوي الطلاب من سؤال "نزع الفوسفات من العضلات الهيكلية"

كشكول



قال يسري ساويرس، مستشار مادة العلوم بوزارة التربية والتعليم، إن امتحان الأحياء الذي أداه طلاب شعبة العلوم، اليوم الأحد، جاء مطابقا لمواصفات الورقة الامتحانية التي وضعها المركز القومي للامتحانات.

وأكد طلاب شعبة العلوم سهولة امتحان الأحياء، باستثناء نحو 5 أسئلة جاءت في مستوى الطالب المتفوق، خاصة سؤال: "ماذا يحدث إذا تم نزع مادة الفوسفات من العضلات الهيكلية؟" مشيرين إلى أنه لم يرد عليهم بالمنهج، ولم تذكر مادة الفوسفات إلا في جزئية ال DNA.

وعلق ساويرس على شكوى الطلاب، في تصريح خاص، قائلا إن هذا السؤال من أسئلة المستويات العليا للتفكير، للتميزي بين الطلاب، مشيرا إلى أن الطالب إذا استوعب دور مادة الفوسفات بالجسم سيعرف تأثير غيابها، متابعا أن هذا السؤال كان يحتاج الفهم العميق للمادة.

وأضاف ساويرس أن اللجة الفنية لوضع الامتحان، وضعت الامتحان بكفاءة ودقة عالية جدا، وفي ضوء المواصفات، لافتا إلى ان طلاب شعبة العلوم يتنافسون على مقاعد قليلة بالكليات العلمية ولا بد تمييز المتميز منهم.

وأكد ساويرس أن امتحاني الكيمياء والجيولوجيا، اللذان لم يؤديهما الطلاب بعد، سيكونون مطابقين للمواصفات شأن امتحاني الأحياء والفيزياء.