الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"طب حلوان" تنظم يومًا علميًا عن "دور التكنولوجيا في تحسين تعلم الباثولوجيا"

كشكول

تحتفل كلية الطب جامعة حلوان باليوم العالمي للباثولوجيا (علم الأمراض) بالتعاون مع الكلية الملكية للباثولوجيين بالمملكة المتحدة (Royal College of Pathologists)، وذلك تحت رعاية  الدكتور ممدوح مهدي رئيس جامعة حلوان و  الدكتور وليد السروجي القائم بعمل عميد كلية الطب ويتم تنظيم الفعاليات من خلال الدكتورة فاطمة الزهراء الخميسي مدرس الباثولوجيا (علم الأمراض) بالكلية، وذلك يوم الخميس الموافق ١١ نوفمبر 2021 من الساعة ٤ : ٩ مساء بتوقيت القاهرة.

وتعقد الكلية يومًا علميا دوليا بعنوان "دور التكنولوجيا في تحسين تعلم/ تعليم الباثولوجيا (علم الأمراض) و في التشخيص الباثولوجي"،و يعقد اليوم العلمي افتراضيا (اون لاين) علي منصة زووم حيث تستضيف الكلية نخبة من الخبراء الدوليين المصريين و الأجانب المتخصصين في تطبيقات التكنولوجيا في العلوم الطبية و الباثولوجيا و التعليم الطبي.

ويتم استضافة  الدكتورة مني البحراوي أستاذ الباثولوجيا بكلية الطب جامعة الأسكندرية و الكلية الامبراطورية بلندن(Imperial College, London )و رئيس اللجنة المصرية لتدريب الباثولوجيا (ECPT) و مستشار الكلية الملكية للباثولوجيين (Royal College of Pathologists) بالقطر المصري، كذلك استضافة  الدكتورة عزة زيدان استاذ الباثولوجيا بكلية الطب جامعة بورسعيد، و التي شغلت عددا من المناصب القيادية لأقسام و معامل الباثولوجيا في العديد من كليات الطب و المستشفيات التعليمية بالجامعات المصرية و العربية.

يتكون اليوم العلمي من جلستين، الجلسة الأولي تناقش دور التكنولوجيا في التشخيصات الباثولوجية  يحاضر فيها  الدكتور احمد الجارحي استاذ التحكم التلقائي بكلية الهندسة جامعة حلوان و العميد السابق لها  و المنسق الرئيسي للبرنامج التعاوني لهندسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين الجامعة الدولية عن بُعد  (Telematic University) وجامعة حلوان  و يحاضر عن الذكاء الاصطناعي و تطبيقاته المختلفة، كما يحاضر  الدكتور عصام عياد استاذ و رئيس قسم الباثولوجيا بكلية الطب جامعة القاهرة والخبير الدولي و رائد علم الأمراض الرقمي (Digital Pathology) بمصر و متحدثا عن تقدم علم الأمراض الرقمي بمصر.

وتناقش الجلسة الثانية دور التكنولوجيا في تحسين تعلم/ تعليم الباثولوجيا بالكليات الطبية و تستضيف هذه الجلسة  الدكتور جون ساندرز استاذ التعليم الطبي و مدير وحدة الابتكار و المنح في التعليم الطبي بكلية الصحة و الرعاية الاجتماعية و الطب بجامعة ادج هيل (Edge Hill University) بالمملكة المتحدة و الرئيس المشارك بلجنة التعلم المعزز بالتكنولوجيا في الرابطة الأوروبية للتعليم الطبي (AMEE)، و ويلقى محاضرة عن كيفية تصميم تعلم فعال باستخدام التكنولوجيا، كما تحاضر الدكتورة فاطمة الزهراء الخميسي مدرس الباثولوجيا بكلية الطب جامعة حلوان و الحاصلة علي ماجستير التعليم الطبي البرنامج المشترك جامعة ماسترخت هولندا/ جامعة قناة السويس مصر عن تجربة كلية الطب جامعة حلوان الرائدة في تعزيز تفاعل الطلبة و تعلمهم الالكتروني للباثولوجيا اثناء فترة الكوفيد-19.

و تدار الجلسات العلمية بواسطة  الدكتورة عزة زيدان. و يشارك في تنظيم اليوم العلمي نخبة من الطلاب المتميزين بكلية الطب جامعة حلوان. يستقبل اليوم العلمي الحضور من المهتمين من المجتمعات العلمية المحلية و الدولية.