الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"يوم الحسم" في الثانوية العامة ... الأحياء والديناميكا وعلم النفس في اليوم الثامن للماراثون...والوزارة تهزم صفحات الغش

كشكول

"يوم الحسم" هكذا وصف أولياء أمور طلاب الثانوية العامة اليوم الثامن من أيام امتحانات الثانوية العامة التى بدأت في الثالث من الشهر الجاري، حيث يؤدي طلاب العلوم بالشعبة العلمية امتحان "الأحياء"، بينما يؤدي طلاب الرياضيات بذات الشعبة امتحان "الديناميكا" أما الشعبة الأدبية فيؤدي طلابها امتحان "علم النفس والاجتماع"

وعقب انطلاق الامتحان ومع مرور النصف ساعة الاولي بدأت صفحات "الغش الالكتروني" في تدوال العديد من الصور مدعين أنها صور لامتحانات اليوم.

كانت البداية مع امتحان "الديناميكا" لطلاب الرياضيات بالشعبة العلمية، حيث تم تدوال عدد من الاسئلة، وتفاعل معها عدد من الطلاب الذين طالبوا بسرعة حل الاسئلة وتدوالها.

ومن "الديناميكا" إلى علم النفس، فبعد فشل صفحات الغش في نشر أسئلة امتحان "علم النفس والاجتماع" قام عدد من الطلاب بنشر أجزاء من الامتحان مطالبين بسرعة حلها.

وبعد ما يقرب من ساعة على بداية الامتحان تدوالت صفحات "الغش الالكتروني" أسئلة واجابات لمادة الأحياء قالت أنها من امتحان اليوم، مطالبين الطلاب بالتفاعل حتى يري الاسئلة العدد الاكبر من الطلاب.

قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن غرفة العمليات المركزية بالوزارة، توصلت إلي الطلاب الذين نشروا أجزاء من امتحان الديناميكا، الذي يؤديه طلاب شعبة الرياضيات بالثانوية العامة، اليوم الأحد، وضبطهم بمحافظتي بني سويف، وكفر الشيخ، حيث نشروا صور لأسئلة الامتحان، بعد مرور ٢٠ دقيقة من بدءه.

وأضاف حجازي، في بيان صحفي اليوم الأحد، أن الغرفة ضبطت كذلك الطلاب الذين نشروا أجزاء من أسئلة امتحان مادة علم النفس، بمحافظتي أسيوط والجيزة بعد مرور ٢٠ دقيقة من بدء الامتحان.

وأكد حجازي أنه بالنسبة لورقة امتحان مادة الأحياء المتداولة فهي غير حقيقية ومزيفة.

وتداولت بعض صفحات الغش الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مثل: "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" و "بالفش اتجمعنا"، أجزاء من امتحانات: الديناميكا، علم النفس والاجتماع، والأحياء، زاعمة أنها من الامتحانات التي يؤديها طلاب الثانوية العامة، اليوم الأحد، وذلك بعد نحو نصف ساعة من بدء الامتحان في التاسعة.

وأكد حجازي، أن ماحدث غشا إلكترونيا وليس تسريبا؛ مشيرا إلى أن عقوبة الطالب الذي يصور أجزاء من الامتحان ويتداولها تصل إلى الحرمان من الامتحانات لمدة عامين كاملين. 

وبسبب نجاح  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في ضبط الطلاب الذين قاموا بتصوير الامتحانات ونشرها على صفحات الغش بمواقع التواصل الاجتماعي، من خلال الكود السري، حاولت صفحات الغش الالكتروني حماية الطلاب المتعاونيين معها، بإخفاء الكود السري من جميع صور الامتحانات المنشورة.

للمرة الثانية، يخوض طلاب الثانوية العامة امتحانهم اليوم الأحد، بلجنة الزهور الثانوية بنات بطور سيناء بدون سيارة إسعاف، على الرغم من التنبيه بتواجد سيارة اسعاف أمام كل لجنة، ووجود طبيب داخل اللجنة؛ لانقاذ الطلبة والطالبات في حالة حدوث أي مكروه لهم.

كان محمد عقل وكيل وزارة التربية والتعليم، شدد على رؤساء اللجنة التأكد من تواجد الطبيب داخل اللجنة قبل بدء الامتحان والتأكد من وجود سيارة الاسعاف خارج اللجنة.

وأوضح عقل، أنه حذر المسئولين بالصحة، بضرورة تواجد الطبيب المعين باللجنة فى الثامنة والنصف صباحًا، وكذا سيارة الاسعاف؛ لإنقاذ الطلاب في حالات الإغماء، موضحًا أن توافر الطبيب وسيارة الإسعاف ضمن البروتوكول الموقع قبل بدء امتحانات الثانوية العامة.

وكانت امتحانات الثانوية العامة انطلقت 3 يونيو الجارى وتنتهى 1 يوليو القادم؛ ويؤدى ما يقرب من  656 ألف طالبا وطالبة من مختلف المحافظات فى 1777 لجنة سير على مستوى الجمهورية، وتستمر الامتحانات لمدة 10 أيام يتخللها إجازة عيد الفطر وفروق المواد فى جدول الامتحانات وبعض الإجازات الأخرى.

 ويؤدى الامتحانات فى الشعبة الأدبية 266 ألفًا و898 طالبًا وطالبة على مستوى الجمهورية، إضافة إلى 114 ألفًا و716 طالبا وطالبة فى شعبة العلمى رياضة و264697 طالبا وطالبة فى شعبة العلمى علوم، كما يوجد 58 طالبا يؤدى الامتحان داخل مستشفى 57357، و3 طلاب فى مستشفى أورام طنطا، و63 طالبا فى معهد الأورام، إضافة إلى 60 طالبا فى السجون.