الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

نشر 60 بحثا جديدا لأساتذة جامعة الإسكندرية ضمن قائمة سكوبس‏ العالمية

كشكول

أعلن الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية أن أعضاء هيئة تدريس الجامعة قاموا اليوم الإثنين، بنشر 60 بحثا متميزًا ضمن المجلات المرفوعة على منصة “سكوبوس‏ Scopus“‏ العالمية.

وأضاف رئيس جامعة الإسكندرية، في بيان اليوم الإثنين، أن نتائج هذا الأسبوع قد أظهرت أن النشر الدولي كان جيدًا، وكان توزيع التخصصات في مجال العلوم الأساسية 34% وشملت كلا من الكيمياء الحيوية والوراثة والبيولوجيا الجزيئية 11.9%، الكيمياء 8.3%، الفيزياء والفلك 4.6%، علوم الحاسب 4.6%، علوم الأرض 4.6%.

وتابع قنصوة، أنه جاءت بعد ذلك العلوم الأساسية العلوم الطبية 17.4%، ثم علوم المواد 7.3%، والزراعة والعلوم البيولوجية 4.6%، والهندسة الكيميائية 3.7%.

وأضاف رئيس جامعة الإسكندرية، أنه بتحليل الأبحاث المنشورة وجد أن هناك تعاونا دوليا واضحا فى إجراء هذه الأبحاث، وجاءت أعلى دولة اشتركت مع مصر في النشر هذا الأسبوع، المملكة العربية السعودية 16 بحث، تلتها الولايات المتحدة الأمريكية 6 أبحاث، ثم الهند 4 أبحاث، وكل من كندا والمملكة المتحدة 3 أبحاث لكل منهما، ثم كل من إيطاليا والإمارات العربية المتحدة بحثين لكل منهما، وغيرهم من دول العالم.

وكانت أكثر الأبحاث المنشورة هذا الأسبوع مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبد العزيز، ومدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، وجامعة الطائف، وغيرهم من الجامعات.

من جانبه هنأ "قنصوة"، الأساتذة المنشورة أبحاثهم ضمن القائمة، متمنيا لهم مزيدا من التقدم وتحقيق الإنجازات العلمية التي ترفع اسم الجامعة في كافة المحافل والتصنيفات العلمية العالمية.

الجدير بالذكر، أن "سكوبوس" هي قاعدة بيانات تحتوي على ملخصات ومراجع من مقالات منشورة في مجلات أكاديمية محكمة.وتغطي القاعدة نحو 22 ألف عنوان من أكثر من 5 آلاف ناشر، منها 20 ألف مجلة يتم تقييمها بواسطة خبراء في التخصصات العلمية والتقنية والطبية والاجتماعية، بما في ذلك الفنون والعلوم الإنسانية.