الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

جدل حول "الجهاز الهضمى" بمنهج الرابع الابتدائى ..الوزير ينفى وأولياء الأمور يؤكدون

كشكول

انفجرت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، بعد تداول صورةمن منهج العلوم للصف الرابع الابتدائى من درس بعنوان محور التكيف والبقاء فى انسان "الجهاز الهضمى"، بتطابق مع درس فى منهج مادة الأحياء للصف الثانى الثانوى، الامر الذى أثار حالة من الضيق لأولياء الأمور نظرا لما وصفوه بصعوبة المناهج.

الوزير ينفي انتساب الصورة للكتب المدرسية

من جهته تفاعل وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، مع الصور المتداوله قائلا  "أرجو بذل بعض المجهود والحصول على كتاب رابعة وكتاب ثانوي والتحقق من وجود هذه الصفحات بانفسكم قبل التعليق وقبل نقد الوزارة! كنت اتمنى الرد لو كان ما ينشر صحيحا".

وأضاف الوزير فى  تعليقه قائلا "تستمر موجات التشكيك والهجوم على مناهج مصر الجديدة لتصدير انطباع بالصعوبة وعدم الملاءمة للمرحلة العمرية ويتم تداول الصورة المرفقة والتعليق عليها، وتابع الوزير "اقترح على السادة القراء الحصول على كتاب سنة رابعة وكتب  الثانوي والتحقق من أن هذه الصور هى فعلا لكتب الحكومة المصرية قبل نقد الوزارة وقبل هدم تطوير نحتاجه جميعا وتحتاجه بلادنا ".

 

مدير مركز تطوير المناهج "مش موجودين فى الكتب الخارجية"

فيما نفت الدكتور نوال شلبي مدير مركز تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، نسوب الصور المتداوله للكتب الدراسية قائلة "لا الكتاب اللي فوق كتاب رابعه ولا اللي تحت ثانيه ثانوي ولا هما الاثنين من كتب الوزاره ولا كتب خارجيه كمان".

فى المقابل أكد أولياء الأمور أن الصورة المتداوله من أحد الكتب الخارجية  التى تستمد المادة التعليمية من الوزارة وفقا لبروتكول ثنائى، مشددين لجؤهم للكتب الخارجيه لتأخر استلام الكتب المدرسية فى مادتي العلوم والرياضيات حتي الآن.

مسئول بالتعليم الصورة بالكتاب المدرسي

وتواصل "كشكول" مع أحد المسؤلين بإحد المديريات التعليمية، الذي أكد صحة الصور المتداوله ووجودها بالكتاب المدرسي المقرر توزيعه على الطلاب بداية الأسبوع المقبل.

وزير التعليم توزيع الكتب على الطلاب الأحد المقبل

فيما أكد الدكتور طارق شوقي، أن كل الكتب سوف تكون عند كل الطلاب يوم الأحد القادم ويستمر التسليم يوميا .

وأكد وزير التربية والتعليم فى تصريح خاص، أنه تم تسليم 85% وبالتالي هذه الأصوات تمثل 15% فقط، مشدداً سوف يحصلون على الكتب كامله قبل الأحد المقبل.

معاناة أولياء الأمور مع منهج رابعة ابتدائي

ومن جانبه قالت أميرة يونس ولي أمر تلميذه بالصف الرابع الابتدائي، وأدمن جروب مصر والتعليم، إن أولياء الأمور في حيره لنقص الكتب المدرسيه لكل من التجربيات اللغات والحكومي العربي، حيث أنه من الصف الأول الابتدائي لم تطبع الكتب وتكون مجهزه قبل الدراسه ومازال حتي الأن مع" تريند" الصف الرابع وانتهاء الشهر الأول من انطلاق المدارس وبالرغم من دفع البعض بالمدارس الحكومية المصاريف وقدرها  ٣١٠ إلا أنه لا يوجد كتاب متوفر داخل المدارس مثل النظام القديم ولذلك بيلجاء ولي الأمر لشراء الكتب الخارجيه حتي يستطيع متابعة المنهج.

وأضافت "يونس": أما بالنسبه لطلاب التجريبي اللغات فتقدر مصاريف الكتب ١٤٧٥ جنيه، أي أنه حمل علي ولي الأمر، مضيفًا بلأنه قد حسم الأمر من قبل بأن يكون اختياري وليس إجباري، قائلة:" إلا لمن رحم ربي". 

وتابعت ولي الأمر:" أنا كأم التزم مع أولادي كما يطالب معالي الوزير لتقليل الدروس ورحمه لولي الأمر للتطوير وإذا بالعكس  لا أجد غير الكتاب الخارجي لكي أستطيع أنا اعلم أبنتي المنهج الجديد بالصف لاالرابع الابتدائي".

واستكملت:"حتى كتب اللغات النظام قديم لا تصل المدارس إلا قبل انتهاء الترم الأول لأغلب المحافظات حتي لمن دفع المصاريف بالكامل، واذا كان في اي خطاء في كتب الخارجيه فهذا ليس ذنب ولي الأمر ولكن ذنب الساده المسئولين".

وأوضحت ولي الأمر أن مناهج الصف الرابع الابتدائي تفوق مستوى تفكير الطالب، قائله:" منهج العلوم صعب جدًا به الكثير من المعلومات التي تضغط على عقول ابنائنا، منهج اللغة االعربية به 6 محاول كل محور يتضمن 5 دروس، وكذلك مع باقي المواد، بالإضافة إلى المواد الجددية عليهم، فنرجوا النزول لمستوي تفكير الطالب".

وأشارت"يونس" إلى أنه بالنسبة لقرار مج امتحاني أكتوبر ونوفمبر له ميزه وعده عيوب أيضًا، مشيرة إلى أن الميزة هي إعطاء الطالب فرصه للتدريب بشكل كافي على النظام الجديد قبل خوض التلميذ لأي اختبار.

وتابعت:" والعيوب أيضًا في قرار دمج الامتحان هو أنه تم وضع التلميذ تحت سيطره مافيا الدروس الخصوصيه والعوده لنقطه البدايه للتقيم.. لكل فئه فيها من يتقي الله في عمله ومنهم من لا يعرف غير مصلحته كحق مكتسب من الوزاره وتقصير لراتبه من ولي الأمر .. لذلك نرجوا النظر في تخفيف المنهج أو تقسيم التيرم الأول وبذلك تعطي فرصه للجميع للعوده بشكل منطقي وغير مضغوط عليه من اعباء ماديه ونفسيه ونأمل في ذلك".

وأختتمت "يونس" حديثها قائلة:" الصور المتداولة لمنهج العلوم صحيحة بالفعل وأنها مقتبسه من منهج الأحياء للصف الثاني الثانوي، نرجو إعادة النظر في هذه المناهج". 

وفي ذات السياق علقت أحد أولياء أمور قائلة:" المنهج كبير جدًا وغير مفهوم"، متسائلة:" كيف طالب 10 سنوات يدرس كل ده غير أنه قاعد سنتين فى البيت بسبب الكورونا؟".

وفي ذات السياق قالت رشا جمال ولي أمر، إنه بهذا الشكل أصبحنا ندمر طفوله كامله مع هذا الكم من المناهج والمعلومات، فالمناهج اصبحت مدمره لعقول الأطفال، لذا لابد أن نستوعب أن هؤلاء أطفال يبلغون من العمر 10 سنوات فكيف يستطيعون الإلمام بكل هذه الموضوعات، قائلة: "نحن لست ضد التطوير وإنما نطالب الرحمه بعقول أطفالنا".

وأضافت عبير عبدالحي، ان الصورة المتداوله متواجده في اكثر من كتاب خارجي، الذي يعتمدون عليه فى المذاكرة نظرا لتأخر توزيع الكتب الدراسية حتى الأن .