الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عبد الغفار: القيادة السياسية وافقت على إنشاء 8 جامعات تكنولوجية جديدة

كشكول

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن هناك اهتماما كبيرا بالتعليم الفني من قبل القيادة السياسية، موضحا أن هناك منظومة جديدة بدأت في الظهور وهي منظومة الجامعات التكنولوجية، مشيرا إلى البدء بها بالعام الدراسي الجديد 2018 /2019.

كان مجلس شئون وتعليم الطلاب بالمجلس الأعلى للجامعات،  قد قرر قبول 15% من المقبولين بالجامعات في الجامعات التكنولوجية الجديدة، المقرر بدء الدراسة بها بالعام الجامعي 2018/2019.

وعن الحديث، عن أزمة النسبة الخاص بالجامعات التكنولوجية، من نسبة الطلاب المنتسبين للجامعات، وهي الـ50%، قال الوزير، لا أزمة، فهناك جامعات جديدة مع كليات جديدة بالتنسيق الجديد، وكذلك المعاهد العليا والمعاهد الخاصة، ويتم تسوية ذلك من خلالها.

وشدد الوزير، على أهمية الاهتمام بالتعليم الفني، وما سيقدمه للدولة خاصة في التخصصات التي تحتاجها الدولة.

وقال الوزير، إن القيادة السياسية، وافقت على إنشاء 8 جامعات تكنولوجية جديدة موزعة على مناطق الجمهورية، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بسرعة البدء فى إنشاء 3 جامعات تكنولوجية كمرحلة أولى، هى: القاهرة الجديدة، وقويسنا، وبنى سويف، وسيتم استكمال المشروع خلال الفترة المقبلة فى تخصصات منها: التشييد والصيانة ومواد البناء، والعلوم الصحية والتطبيقية، والمصايد واستزراع الأسماك، والترميم، والكهرباء والطاقة، والفندقة والخدمات السياحية، والصناعات الإلكترونية والمعدنية، والجلود، وإنتاج الورق والطباعة، والسيارات والشاحنات.

ولفت عبد الغفار، إلى أن الوزارة وضعت خطة جديدة للنهوض بالتعليم التكنولوجى تستهدف التوسع فى إنشاء الكليات التكنولوجية، التى ستسهم فى تغيير النظرة المجتمعية لخريج التعليم الفنى، ورفع مستوى الطلاب الملتحقين به خلال الفترة المقبلة.

وعقد المجلس الأعلى للجامعات، جلسته اليوم السبت، بجامعة القاهرة، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورؤساء الجامعات الحكومية، وتم مناقشة العديد من الملفات، أهما تحديد الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.