رئيس التحرير
شيماء جلال

حجازي: نظام المحافظ والباركود يمنع التلاعب . وحجرتين الحاسب الآلي والإحصاء الأخطر

كشكول "يرصد" أسرار تصحيح كراسات إجابات طلاب الثانوية العامة بالكنترولات

الجمعة 22/يونيو/2018 - 03:41 م
كشكول
نورهان عبدالرحمن ومحمد القناوي
طباعة

قال رئيس امتحانات الثانوية العامة الدكتور رضا حجازي، إن نظم العمل بكنترول الثانوية العامة دقيقة للغاية، مشيرا أن مراحل تصحيح ورقة إجابات الطلاب تمر بعدة مراحل تتيح للوزارة والإدارة العامة للامتحانات تحديد من المسئول عن آي قصور.

أشار حجازي أن فور وصول كراسات اجابات الطلاب إلي مقار التصحيح تبدأ عملية نزع " السلبس" ( تكت بيانات الطالب) واستبداله بالأرقام السرية لإخفاء بيانات الطلاب قبل بدء عملية التصحيح عندما تنتهي عملية التصحيح وترد " السلبسات" لكراسات الطلاب للعودة للأسماء وأرقام الجلوس تسمى تلك العملية" بالساقية " وهي عملية شديدة الدقة وتعني تجميع سلبسات كل طالب مع بعضها البعض وردها لكراسات الامتحان، وعند ردها إذا كان هناك خطأ يتم اكتشافه فوراً، وأوضح أنه في نظام الامتحانات القديمة كان يتم الاعتماد على طرق يدوية في إثبات كراسات الطالب.

أضاف أن نظام امتحانات "البوكليت" يعتمد في الاساس علي نظام الباركود المطبوع في كل  ورقة أسئلة بكراسة الامتحان وهو مماثل للباركود الموجود أو المطبوع على السلبس وعند رد السلبس يتم مقارنة الباركود الموجود عليه مع الباركود الموجود على مرية الكراسة ( صفحة الغلاف) وبالتالي فإنه لا يمكن أن يدعي طالب أن كراسة الامتحان ليست كراسته، كما حدث مع الطالبة مريم الشهيرة بطالبة " الصفر" والتي انتشرت قضيتها في العام قبل الماضي وادعت أنه تم تبديل كراسات إجاباتها وثبت أن ادعائها غير صحيح.

أشار أن سلسلة العمل داخل الكنترول، تعتمد علي ما يطلق عليه "المحافظ " وهو أخطر الأجزاء في الكنترول،وهو عبارة عن دواليب منسقة وفق الأحرف الهجائية، وكل دولاب يكون به كراسات 400 طالب، وتتم سلسلة كراسات الامتحان داخل المحافظ، وكل محفظة تبدأ برقم وتنتهي برقم، ثم تبدأ المحفظة الأخرى وهكذا إلى أن تنتهي سلسلة الـ 400 طالب داخل الدولاب الواحد، وتؤخذ كراسات الإجابة من المحافظ إلى حجرات التصحيح ثم تعود من حجرات التصحيح إلى المحافظ مرة أخرى.

 أكد أنه في حال حدوث فقد لآي ورقة إجابة يتم معالجة الأمر من خلال تحديد نقطة ضياع الورقة أو فقدها، فيتم تتبع حركة سير الورقة هل فقدت في لجنة السير أم أنه تم إثباتها في محاضر التسليم والتسلم، وهل وصلت إلى مرحلة السلسلة وحصلت على رقم سري أم لا، وبعد تحديد مرحلة فقدانها يتم التعامل مع الأمر. 

وعن تجميع النتيجة بشكلها النهائي، قال إن عملية التجميع تتم بطريقتين الأولى عن طريق تسجيلها في شيت إلكتروني والثاني في شيت ورقي وهو ما يتم في أهم حجرتين في الكنترولات الأولى للاحصاء والثانية للحاسب الآلي.

 ويتم التعامل داخل الكنترول بتجميع النتائج عن طريق شبكة داخلية على سيرفر خاص بالنتيجة ، وذلك باستخدام تقنية ألترانت وهذا النظام ليس موجود على شبكة الانترنت والعاملين في تلك المرحلة هم الأهم والأخطر في الكنترولات.

أضاف إن كل كنترول يقوم بتجميع نتائجه ثم ترسل بـ " سي دي" وترسل نسخة منها عن طريق الشبكة الداخلية على السيرفر الخاص بالنتيجة وتتم مقارنة الاثنين بعضهما ببعض. وأوضح أن كراسات الإجابات تظل في الكنترولات لبضع سنوات ثم يتم إعدامه حتى تستقبل الكنترولات الكراسات الجديدة.

ads