الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة الزقازيق: توفير أحدث أجهزة العلاج الإشعاعي للأورام السرطانية

كشكول

أجرى الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، زيارة تفقدية لقسم علاج الأورام  والطب النووي بكلية الطب البشري لوضع خطة مستقبلية تهدف إلى تقديم أفضل خدمة  وأفضل نتائج في العلاج الإشعاعي للأورام السرطانية، وذلك استكمالا لجهود جامعة الزقازيق في رفع مستوى الخدمة الطبية والتخفيف من معاناة المرضى بمحافظة الشرقية وخاصة مرضى الأورام السرطانية.

ورافقه الدكتور عبدالسلام عيد عميد كلية الطب البشري، والدكتور وليد ندا المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والدكتورة ريهام صفوت رئيس قسم الأورام، والدكتور وائل صبري مدير الشئون العلاجية وأعضاء هيئة التدريس والأطقم الطبية بالقسم.

وخلال الجولة التفقدية وعد "شعلان"، بتطوير وحدات علاج الأورام وتحديثها  وإمدادها بأحدث أجهزة المعجل الخطي ذو التقنيات الحديثة في استخدام الحقول الإشعاعية الموجهه للورم مع حماية الأنسجة والأعضاء المجاورة للورم بطاقة إشعاعية عالية ومتغيرة، وهو يعتبر أحدث الأجهزة العلاجية الإشعاعية في علاج الأورام السرطانية لتحسين دقة وكفاءة العلاج الإشعاعي، كما سيتم توفير جهاز مماثل التخطيط  الإشعاعي، وتحديث وتوسعة وحدة العلاج الكيماوي، ووحدة الكوبالت، والقسم الداخلي، وإنشاء شبكة معلومات إلكترونية.

بالإضافة إلى إنشاء وحدة لعلاج سرطان الغدة الدرقية باليود المشع والإتفاق على تخصيص عيادة للبدء في إستقبال الحالات حيث زاد عدد حالات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية والتي تحتاج لليود المشع من ٨٠٠٠  إلى ١٠٠٠٠ حالة سنويًا.

ومن جانبها أشارت الدكتورة ريهام صفوت، إلى أن قسم علاج الأورام بجامعة الزقازيق تم افتتاحه في عام ١٩٨٧ ويعد مركزًا إقليميًا هامًا في محافظات، الشرقية وشرق الدلتا يستقبل ما لا يقل عن ١٠٠٠٠٠ حالة سنويًا، مضيفة أن العلاج الإشعاعي هو علاج فعال لأنواع كثيرة  من السرطان وأن ٦٥٪ من مرضي الأورام يحتاجون للعلاج الإشعاعي في إحدى مراحل علاجهم.