الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

استياء وفرحة.. كيف جاء امتحان التفاضل والتكامل لطلاب الثانوية العامة؟

كشكول

رغم انتهاء امتحان مادة التفاضل والتكامل لطلاب الثانوية العامة من شعبة العلمي رياضة، منذ نصف ساعة، إلا أن لا أحد يعلم كيف جاء الامتحان على الطلاب؟. جاء ذلك بسبب التضارب الذي حدث في ردود فعل الطلاب ما بين الفرحة والاستياء.


في القاهرة، أبدت طالبات مدرسة مصطفى يسري عميرة للبنات بمنطقة مصر الجديد، ارتياحهن لامتحان التفاضل والتكامل، ووصفوه بالسهل.تقول الطالبة أميرة خالد، أن الامتحان كان سهلًا على غير المتوقع، خاصة بعد سهولة الفيزياء. وتضيف نهى أحمد، إحدى الطالبات أن الامتحان جاءت نقاطه مباشرة وتمكنوا من حلّه بكل بسهول.


فيما اختلفت معهن الطالية ميرنا عادل،، بأن الامتحان "غريب"، موضحة أنه يحتاج لتفكير كبير، خاصة مسألة القطاع الدائري.


وسادت حالة من الاستياء، في مدرسة الشهيد "يحيا الوطن" عقب انتهاء امتحان التفاضل والتكامل لشعبة العلمية. إذ رأى بعض الطلاب أن ضيق الوقت هو السبب في صعوبة الامتحان، بينما أشار البعض الآخر إلى والبعض الأخر رأى أن واضع الامتحان تعمد أن يجعله صعبًا وغير مباشر. "الدستور" قامت برصد ذلك التضارب في الآراء.


في البداية تقول "دنيا كريم" أن مسألة الذبذبات كانت تراها لأول مرة، فهي ليست موجودة في كتاب الوزارة، والسؤال الإختياري كان صعبًا، واصفة الامتحان بأنه في مستوي الطالب المتفوق فقط.


وتؤكد "نديم شوشه" على حديثها، قائلة: " الامتحان كان صعبًا والسؤال الاختياري ليس مباشرًا، وسؤال الإثبات كان صعبًا أيضًا"، مضيفة أن الوقت لابد أن يزيد عن ساعتين في مواد الرياضيات.


بينما قال "عزيز حمدي" طالب أخر، أن الامتحان كان سهلًا من وجهة نظره وموجود في مراجعة الوزارة، لكن التوتر بسبب هو الذي جعل الطلاب يرونه صعبَا ، مشيرًا إلى أن مسألة الإثبات كانت صعبة فلابد من حفظ قانون الاشتراك حتي يمكن حلّها.


وظهرت حالة من البهجة على وجوه طالبات الثانوية، عقب أداء مادة التفاضل والتكامل الخاصة بشعبة العلمي رياضة، في مدرسة عثمان أحمد الإعداديه بالهرم.


تقول ندى، إحدى الطالبات، أن الامتحان جاء في مستوي الطالب المتوسط وجميع الاسئله من كتاب المدرسة. أما سارة أضافت: "الامتحان سهل إلا أنه كان طويل نسبيًا ويحتوي على بعض الأسئلة غير المباشرة".


وأبدت طالبات مدرسة أم الأبطال وعددهم ٣ ارتياحهم من الامتحان، باستثناء بعض الأسئلة، فيما أبدت طالبتي مدرسة أم الأبطال للغات استيائهن من المادة لطول الامتحان وعدم مباشرة الأسئلة وصعوبتها خاصة الاختيار بين متعدد.


وفي مدرسة الشهيد محمد أحمد إبراهيم الاعدادية بالجيزة، قال عبدالرحمن محمد أن الامتحان كان في متناول الطالب العادي؛ لأن معظم الأسئلة جاءت من الكتاب المدرسي.


وتابع أن اللجان لم تكن صعبة بسبب قلة عدد الطلاب فيها، فيؤدي اختبار التفاضل في هذه المدرسة 14 طالبًا. يؤكد على حديثه علاء أحمد أحد الطلاب، قائلًا: " من أهتم بمذاكرة الاختبارات الأخيرة في الكتاب المدرسي، لن يجد أي صعوبة فى الامتحان".