الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عميد "فنون جميلة حلوان" يكشف تفاصيل اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات

كشكول

أكد الدكتور السيد قنديل، عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، أن النظام الجديد لاختبارات القدرات يهدف إلى انتقاء الطالب ذي الموهبة الحقيقية؛ سواء الرسم أو الموسيقى أو الرياضة.

وأوضح قنديل، في تصريحات صحفية، أنه لا يوجد مكان في العالم يمتحن طالبًا لاختبار قدراته يقدم دورة تدريبية له مسبقًا، موضحًا أنه على سبيل المثال كليات الشرطة والعسكرية والمعاهد الفنية لا تقدم دورات تدريبية مسبقة قبل انعقاد اختبارات القدرات الخاصة بالالتحاق بها.

وأشار عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، إلى أن الدورات التدريبية تعد هاجسًا أو اعتقادًا لدى الممتحنين أنهم إذا لم يدربوا قبل الامتحان بالكلية أنهم سيفشلون أو يرسبون، أو إذا تدربوا فإلزامًا إنجاحهم، موضحا أنه من المقرر أن ينشر موقع التنسيق الحكومي أو المجلس الأعلى للجامعات الإلكتروني مواد معلوماتية وثقافية وشكل الامتحانات بالفترة المقبلة؛ ليكون هناك خارطة للطلاب توضيحية.

وقدم قنديل نصيحة للطلاب قائلًا: "لا تلجأ لأي سنتر للحصول على دورة تدريبية مسبقة لاختبار القدرات"، مؤكدًا أنه لا يمكن أن يستطيع الطلاب تحصيل الموهبة في 3 أيام وتطويرها، موضحا أن الإفادة الحقيقية من اختبارات القدرات الحصول على موهوب بدرجة عالية.

وتابع عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، أن الجديد في المنظومة الجديدة أنه لابد أن يحصل الطالب على 70% من إجمالي الدرجات للحصول على لقب لائق، حيث أنه النتيجة الي ستعلن للطلاب "لائق أو غير لائق"، ولن يعلن عن التقدير الرقمي لأنه تقدير داخلي.

وأشار قنديل إلى أن نموذج الامتحان سيكون موحد على مستوى الكليات خاصة لكليات الفنون ينقسم إلى 3 امتحانات لابد أن يحصل الطالب على تقدير 50% بكل امتحان على حدا لاجتياز اختبار القدرات، حيث يأتي الامتحان الأول حول التصميم، والثاني الرسم، وسيتم تصحيحهم من أساتذة الكليات يدويًا، فيما يأتي الامتحان الثالث مادة ثقافية وهذه سيتم تصحيحها إلكترونيًا، على أن يحصل الطالب في النهاية على تقدير 70% كحد أدنى للحصول على لقب لائق.

وأكد عميد الكلية أنه يمكن للطلاب التقدم لأي كلية لاختبار القدرات سواء "فنون تطبيقية، فنون جميلة، الفنية" معًا أو إحداهما، ولكن لا يمكن أن يتقدم الطالب للكلية الواحدة مثل الفنون الجميلة لأكثر من جامعة واحدة؛ وذلك تطبيقًا لقواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي.