الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

أستاذ نظم معلومات جغرافية: كليات المجتمع تمنح للخريج شهادة معتمدة من "الأعلى للجامعات"

كشكول

قال الدكتور إسماعيل يوسف، أستاذ نظم المعلومات الجغرافية بجامعة المنوفية: إن «كليات المجتمع، المزمع إنشاؤها في مصر، سبق تطبيقها في المملكة العربية السعودية منذ 10 أعوام، والولايات المتحدة الأمريكية لها السبق في إنشاء هذه الكليات».

وأضاف: «هذه الكليات تمنح للخريج شهادة معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، وتقدم برامج تعليمية جديدة، خاصة في مجال التعليم التقني والتدريبي، لتوفير  الخريجين المؤهلين لتلبية احتياجات سوق العمل»، مشيراً إلى أن هذه النظام يختلف عن دون التعليم المفتوح والإلكتروني المدمج.

وتابع أستاذ نظم المعلومات الجغرافية: «النظام المعمول به في الولايات المتحدة الأمريكية يمكن التقدم فيه لحملة الدبلومات والبكالوريوس والثانوية العامة وغيرهم، ممن يرغبون في تحسين مهاراتهم، بما تتطلبه جهات عملهم أو الجهات التى تشترط الحصول على تدريب مسبق قبل العمل، وبالتالى لا تشترط هذه الكليات سن معين للتقدم لها، كما تتراوح الدراسة فيها بين 6 أشهر للبرامج التدريبية وسنتين للشهادة التقنية والفنية».

وثمن «يوسف» وجود ذلك النظام التعليمي الجديد داخل جامعة المنوفية، في ظل إتاحته الاهتمام بتدريب المشتغلين والفنيين لتطوير مهاراتهم.