رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

"مهارات التفكير" برنامج تدريبي بجامعة الفيوم

الأربعاء 20/يونيو/2018 - 11:36 ص
كشكول
أحمد كمال
طباعة

نظم المركز الدولي المعتمد لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة الفيوم، برنامج تدريبي بعنوان مهارات التفكير.

وقال الأستاذ محمد هاشم، المدير الإداري للمركز، إن البرنامج بدأت فاعلياته في الفترة من 19 – 21 يونيو الجاري، ويتم التدريب بقاعة رقم "303"، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، ويستهدف البرنامج أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

كما يقوم بالتدريب نخبة من المدربين وهم: الدكتور صلاح الدين محمد إمام، مدرب اليوم الأول، والدكتور محمد ابراهيم مبروك، مدرب اليوم الثاني، والدكتورة وفاء يسري ابراهيم مدرب اليوم الثالث.

كما أن البرنامج "مهارات التفكير " يهدف إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات الأساسية والاتجاهات الايجابية اللازمة لتنمية التفكير و التفكير العلمي.

وأشار الدكتور وليد علي، مدير المركز، إلى أن البرنامج يهدف إلى إكساب المشاركين التعرف على مفهوم مهارات التفكير ويوضح قدرات الإبداع ويحدد سمات الشخص ومهاراته ويحدد طرق تنمية التفكير في المجتمع.

من جانبه أكد الدكتور صلاح الدين محمد إمام، أحد المدربين، أن الإنسان مخلوق مفكر وقدرة الإنسان على التفكير هي التي سمت به إلى أعلى مراتب الارتفاع عن غيره من الكائنات الحية، ويظهر التفكير تقبلنا مشكلة من المشكلات فنستعمل العقل لحل المشكلات وهذا هو هدف من أهداف البرنامج.

واستعرض مدرب اليوم الأول للبرنامج المفاهيم الخاصة بالتفكير، وما هى أنواع وخصائص التفكير، ويتضمن الشرح مفهوم التفكير العلمى وأهميته والفرق بينه وبين التفكير الغير علمي، أضاف ايضاُ تعريف المشكلة والظاهرة وما الفرق بينهم، وكيفية تطبيق التفكير العلمي في حل المشكلات، كم أوضح المعوقات التى قد تواجه المُفكر في عملية التطبيق وكيفية مواجهة هذا المعوقات.

واختتم حلقة شرح اليوم الأول كما بالعديد من الأنشطة التدريبية التى توضح كيف يتم ممارسة التفكير العلمي.

ads
ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads